الصفحات

عائض القرني



مجموع طوام ومخالفات الإخواني عائض القرني

عنوان المادة
مشاهدة
تحميل
ردّ الشيخ محمد بن هادي المدخلي على تحريفات عائض القرني في القرآن الكريم
اعتراف عائض القرني أنه إخواني
عائض يستغيث بغير الله والعلّامة الغديان يرد عليه
عائض معجب بالنشيد الوطني الجزائري الشركي
عائض يشتم الصحابيين أبا سفيان ومعاوية رضي الله عنهم والمفتي والفوزان يرادن عليه
عائض يشتم الصحابي الجليل الأقرع بن حابس رضي الله عنه
حكم عائض الجاهل فيمن ينتمي للمنهج السلفي والأمام الألباني يردّ عليه
ردّ العلّامة صالح الفوزان على حكم عائض القرني فيمن ينتمي للمنهج السلفي
تميع عائض مع النصارى وتجويزه لتهنئتهم والإمام ابن عثيمين يردّ عليه
عائض القرني ذا الوجهين والله المستعان على أهل الفتن
اسمع الكاتبة سلوى العضيدان وهي تحكي قصة عائض حين سرق كتابها
اعتراف عائض القرني بسرقة كتاب (لاتيأس)
ردّ الشيخ محمد بن هادي المدخلي على كذب عائض بقوله ان نظام القذافي استغل فتاوى علماء
التحذير من عائض القرني وطارق السويدان للشيخ العلّامة أحمدالنجمي
العلّامة أحمدالنجمي:سلمان العودة والعمر والقرني والحوالي  من الخوارج
موقف للعلّامة أحمدالنجمي في معاملة عائض القرني يحكية الشيخ خالد عبدالرحمن
كلام العلّامة المحدّث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي في عائض القرني
كلام العلّامة عبيدالجابري :في سفر وسلمان والعمر وعائض القرني
القول السديد في أخطاء وتراجعات عائض القرني الكثيرة. للعلّامة عبيدالجابري
لاتغترّوا بقول عائض القرني..للشيخ العلّامة عبيدالجابري


تناقض عائض القرني في مدح صدام ورثائه شاهد - حمل





عائض القرني يُشْبه الرافضة في تنقصه الصحابة بذكره الأحاديث في ذلك
" رد للشيح جمال بن فريحان الحارثي "


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فلا يزال أهل الأهواء يتنقصون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين؛ وهم بالنقص أولى، وذلك بنقل الروايات المكذوبة من أي كتاب كان، ولم يُكلِّفوا أنفسهم بالنظر في صحتها من ضعفها، أو على أقل تقدير يسألون أهل العلم.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في ذلك:
" والمصنفون من أهل الحديث في سائر المنقولات هم بذلك اعلم وأصدق بلا نزاع بين أهل العلم لأنهم يسندون ما ينقلونه عن الثقات أو يرسلونه عمن يكون مرسله يقارب الصحة.
بخلاف الأخباريين فإن كثيرا مما يسندونه عن كذاب أو مجهول، وأما ما يرسلونه فظلمات بعضها فوق بعض، وهؤلاء لعمري ممن ينقل عن غيره مسندا أو مرسلا .
وأما أهل الأهواء ونحوهم فيعتمدون على نقلٍ لا يعرف له قائل أصلا لا ثقة ولا معتمد، وأهون شيء عندهم الكذب المختلق، وأعلم من فيهم لا يرجع فيما ينقله إلى عمدة بل إلى سماعات عن الجاهلين والكذابين وروايات عن أهل الإفك المبين. "مجموع الفتاوى" (27/479).

أقول لقد استفحل أمر الدكتور عائض القرني في التنكيت على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسرده القصص المكذوبة المغلوطة على مرآ من العالم عبر شاشات التلفاز من غير حياء ولا خوف من الله تعالى، فقد ظهر علينا في قناة من القنوات الفضائية ولعلها "اقرأ" ـ رأيت ذلك وسمعته عبر "اليو تيوب " ـ ذكر قصة عن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقهقه بعد سردها ملىء فهمه حتى طلب من مقدم البرنامج؛ فاصل ـ كي يسترد أنفاسه من كثرة ضحكه ـ وهو في ذلك يتشبه بالرافضة الذين ينتقصون من أصحاب النبي صلى لله عليه وسلم، قال عليه السلام: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ). أحمد، وأبو داود.

قال ابن تيمية رحمه الله: : "فمن تكلم في هذا الباب : أي مدح الصحابة أو قدح
فيهم، بجهل أو بخلاف ما يعلم، كان مستوجباً للوعيد. ولو تكلم بحق لقصد
الهوى لا لوجه الله، أو ليعارض به حقاً آخر لكان أيضاً مستوجباً للذم والعقاب .
فمن سلك سبيل أهل السنة، استقام قوله، وكان من أهل الحق والاستقامة والاعتدال، وإلا حصل في جهل ونقض وتناقض، كحال هؤلاء الرافضة الضُلال". "طريق الوصول إلى العلم المأمول". (89ـ90).

قال أبو الحارث محمد بن أحمد الصائغ - رحمه الله - : "جاءنا عدد ومعهم
ذكروا أنهم من الرقة فوجهنا بها إلى أبي عبدالله –[هكذا العبارة]- ما تقول فيمن
زعم أنه مباح لـه أن يتكلم في مساوئ أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فقال أبو عبدالله: هذا كلام سوء رديء، يجانبون هؤلاء القوم ولا
يجالسون ويبين أمرهم للناس" . "السنة" (825) للخلال.

قال القرني عبر القناة الفضائية ما نصّه:
" أنا قرأت سيرة عمر رضي الله عنه أنه سمع أناس على شراب، فتسلق من درج رضي الله عنه ودخل عليهم في البيت، قال رجل: يا أمير المؤمنين ! تجسست علينا، ودخلت بلا إذن، والله سترنا وأنت ما سترتنا، قال عمر أستغفر الله وأتوب إليه، ثم خرج وصعد ونزل، قال: ثم حاكاهم واستدعاهم ... وهم في خلوة في بيت .. يعني .. مرّ عمر يسمع الصياح ويسمع الرقص .. تعرف السكران يجيب أغاني .. علوم .. دواهي .. فتسلق .. عمر رضي الله عنه يريد يؤمن الدولة ويؤمن العاصي وما كان ينام رضي اله عنه، فلما أتى لهذا السكران ... باقي له لحسة عقل ، قال: يا أمير المؤمنين ! تسلقت علينا وتجسست علينا ولم تدخل الباب .. فقيه ..) انتهى (ثم بعد ذلك ضحك ضحكاً هو ومقدم البرنامج ما كاد ينقطع عنهما ).
ثم قال المقدم: أحاول يا شيخ معك الملاطفة أو قال: المثاقفة معك (لم أفهم الكلمة) يا شيخ فقط .
قال القرني: حتى عمر تبسم من هذا .. وقال: ضحك الصحابة من مثل هذا . انتهى.

لا يخفى على كل عاقل ناهيك عن أهل العلم وأهل الاختصاص بالحديث والآثار ما في هذه القصة من هزلٍ وركاكة في العبارات ومزالق في حق الخليفة الثاني عمر الفاروق رضي الله عنه، ولعلي أوجزها في نقاط حتى لا أطيل على القارئ الكريم:
1) القرني مجرد أن قرأ في سيرة عمر؛ روى ما قرأ من غير تثبت لما قرأ.
2) القرني ساق القصة من غير سند ـ حتى يبرئ من التبعات ـ ، ولم يعزُ القصة لكتاب مسند.
3) نسب القرني لعمر رضي الله عنه التصنت والتجسس على الناس في بيتهم بمجرد سماع أصوات مرتفعة.
4) التقول على عمر؛ أنهم كانوا على شراب (وما أدرى عمر رضي الله عنه بذلك ؟ ) هل هو بهذه السذاجة وهل وصل عمر رضي الله عنه لهذا الجهل بحيث لا يعلم حكم التجسس ؟ سبحان الله !!.
5) تسلق الدرج عمر ـ وهذا من ركاكة العبارات عند القرني عندما يسوق قصة ٍ ما ـ وإلا فهل الدرج يتسلقها الإنسان أم يصعدها ؟. لا سيما أن القرني من ألقابه: الأديب والشاعر !!!.
6) قول الرجل: تجسست .... ـ فهنا أصبح السكران أفقه من عمر الفاروق رضي الله عنه وهو أمير المؤمنين والحاكم والآمر الناهي ـ فهل يُعقل ذلك ؟؟؟؟ !!!! سكران أفقه من عمر ؟؟.. شي مخزي من عائض القرني.
7) يقول القرني: ثم خرج فصعد ونزل ـ لا يدري القرني ما يخرج من رأسه ـ يعني عمر رضي الله عنه ما يعرف يخرج من الباب بعد أن دخل عليهم ، يعني لازم يرجع من حيت أتى ؟؟ مهزلة ..
8) قول القرني: حتى عمر تبسم، أقول وما يدريك نه تبسم ؟ هل كنت معه ؟ هل كانت هذه الابتسامة مذكورة في سيرة عمر يا عائض القرني ؟ أم هي الملح على الطعام حتى يتذوق الناس طعم سذاجتك وسخريتك بالصحابة ؟؟

كان على الدكتور القرني أن يتحرى عن هذه الرواية قبل سردها إمّا بالنظر فيها والبحث عن تخريجها ، وإما بسؤال أهل العلم إن كان جاهلاً.
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ : سَأَلْت أَبِي ، الرَّجُلُ يَكُونُ عِنْدَهُ الْكُتُبُ الْمُصَنَّفَةُ ، فِيهَا قَوْلُ الرَّسُولِ وَاخْتِلَافُ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ، وَلَيْسَ لَهُ بَصِيرَةٌ بِالْحَدِيثِ الضَّعِيفِ الْمَتْرُوكِ وَلَا الْإِسْنَادِ الْقَوِيِّ مِنْ الضَّعِيفِ ، هَلْ يَجُوزُ أَنْ يَعْمَلَ بِمَا شَاءَ وَيُفْتِي بِهِ ؟ قَالَ : لَا يَعْمَلُ حَتَّى يَسْأَلَ أَهْلَ الْعِلْمِ عَمَّا يُؤْخَذُ بِهِ مِنْهَا". "إعلام الموقعين" (4/206).
ولا أخال القرني جاهلا بقدر ما هو مغرور ومصاب بداء الكِبْر وحب الظهور.
ننتقل بالقارئ الكريم إلى الرواية التي اعتمدها الدكتور عائض القرني، ثم ليقارن بعد ذلك كلُ أحد بينها مع ضعفها وبين كلامه المنثور:
محمد بن جعفر الخرائطي حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ثنا عبد الله بن صالح حدثنا معاوية بن صالح عن عمرو ن قيس عن ثور الكندي ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "كان يعس بالمدينة من الليل ، فسمع صوت رجل في بيت يتغنى ، فتسور عليه ، فوجد عنده امرأة ، وعنده خمرا ، فقال : يا عدو الله ، أظننت أن الله يسترك وأنت على معصيته ؟ فقال : وأنت يا أمير المؤمنين ، لا تعجل علي ، إن أكن عصيت الله واحدة ، فقد عصيت الله في ثلاث ، قال تعالى : ولا تجسسوا ، وقد تجسست ، وقال الله عز وجل : وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها، وقد تسورت علي ، ودخلت علي من ظهر البيت بغير إذن ، وقال الله عز وجل : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها، فقد دخلت بغير سلام قال عمر رضي الله عنه : فهل عندك من خير إن عفوت عنك ؟ قال : نعم ، والله يا أمير المؤمنين ، لئن عفوت عني لا أعود لمثلها أبدا ، قال : فعفا عنه ، وخرج وتركه".
"مكارم الأخلاق" ( رقم/ 563) للخرائطي.
وجاء في "التاريخ الكبير" (2/178) للبخاري، قال: "قال لنا عبد الله حدثنى معاوية عن عمرو بن قيس عن ثور الكندى أن عمر بن الخطاب كان يعس المدينة من الليل".

قال محقق "مكارم الأخلاق": "سنده ضعيف.
فيه عبد الله بن صالح كثير الغلط وهو موقوف على عمر". انتهى.
قلت: عبد الله بن صالح، هو؛ الجهني كاتب الليث، قال ابن حجر في "التقريب": أبو صالح المصري كاتب الليث صدوق كثير الغلط ثبت في كتابه وكانت فيه غفلة.
قال عبد الله بن احمد بن حنبل: " سألت أبي عن عبد الله بن صالح كاتب الليث فقال: كان أول أمره متماسكا ثم افسد بأخرة". "الجرح والتعديل".

وقال ابن حجر في ترجمة عبد الله بن صالح في "هدي الساري مقدمة فتح الباري" (ص/414) وفي طبعة: (ص/434) بعد أن ذكر أقوال الأئمة فيه من جرح وتعديل ما نصه: " ظاهر كلام هؤلاء الأئمة أن حديثه في الأول كان مستقيما ثم طرأ عليه فيه تخليط، فمقتضى ذلك أن ما يجئ من روايته عن أهل الحِذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم؛ فهو من صحيحِ حديثه، وما يجئ من رواية الشيوخ عنه؛ فيتوقف فيه".

ومعاوية بن صالح؛ هو ابن حُدير الحضرمي الحمصي أحد الأعلام وقاضي الأندلس.
قال ابن حجر في "التهذيب": قال أبو طالب عن أحمد خرج من حمص قديما وكان ثقة ، وقال ابن أبي خيثمة والدوري في تاريخيهما عن ابن معين كان يحيى ابن سعيد لا يرضاه وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين صالح، وقال الدوري عن ابن معين ليس بمرضي.
وقال يحيى بن معين كان ابن مهدي إذا تحدث بحديث معاوية بن صالح زبره يحيى بن سعيد وقال ايش هذه الأحاديث.
وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد ما كنا نأخذ عنه.
وقال أبو صالح الفراء عن أبي إسحاق الفزاري ما كان بأهل أن يروى عنه.
وقال يعقوب بن شيبة قد حمل الناس عنه ومنهم من يرى أنه وسط ليس بالثبت ولا بالضعيف ومنهم من يضعفه. انتهى.

ثور الكندي: روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا .
وذكره ابن حبان في الثقات، ولا يفيده ذلك توثيقا، لأنه يوثق المجهولين كما نص عليه الحفاظ. ولم أجد توثيقاً معتبراً للكندي هذا ـ حسب جهدي ـ.
فالأثر ضعيف بسياق القصة عند الخرائطي كما قال محقق كتاب "مكارم الأخلاق" للخرائطي. والله أعلم. فلا حجة للدكتور عائض القرني فيه.
لا سيما أن البخاري أخرج الأثر مختصراً من غير القصة: " أن عمر بن الخطاب كان يعس المدينة من الليل"، فهذا له شواهد وهذا القدر لا شك أنه صحيح، والبخاري أعلا واثبت من أحمد بن منصور الرمادي، وعلى هذا تكون القصة شاذة.

وقد أصدرت اللجنة الدائمة في شأن هذه القصة في "مجموع فتاوى اللجنة الدائمة" (26/6).
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 7066 )
س2 : هل صحيح ما يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، من أنه ذات مرة قفز جدران أحد المنازل ، ثم وجد بداخله أناسا يشربون الخمر ، فقالوا له : نحن ارتكبنا إثما واحدا ، وأنت ارتكبت ثلاثة : لم تستأذن ، ولم تأتنا من الباب ، وتجسست علينا؟
ج2 :لم تثبت هذه القصة لدينا بعد تتبع ما كتب عن عمر رضي الله عنه في كتب التاريخ والتراجم ، ثم هي لا تتناسب مع خلق عمر وسيرته ، ويبعد أن يجرؤ عليه أمثال هؤلاء وهم مرتكبون لجريمة شرب الخمر ، بل المعهود أنهم يخجلون ، ويصيبهم الخزي ؛ لمكانهم من الجريمة ، ولما لعمر رضي الله عنه من المهابة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز. انتهى.

وما الدكتور عائض القرني وأمثاله؛ إلا من حثالة القصاصين الذين قال فيهم الإمام أحمد رحمه الله: (أكذب الناس القُصاص والسُّؤَّال). "الحوادث والبدع" ( 112 )، "تحذير الخواص" ( 251، 264 )
إذ أنّ القصاصين يقصون ويكذبون من أجل ترهيب الناس وترغيبهم ـ ولسنا نوافقهم ـ، وعائض القرني جعل قصصه في التهكم والتنقص في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليُضحك مشجعيه وجمهوره.
مرة يقول عن الأقرع بن حابس رضي الله عنه: " فيأتي جلف أعرابي"الأقرع بن حابس ... أنت تكلم من ؟ أنت يا مهبول".
ومرة يصف أبا سفيان وابنه معاوية رضي الله عنهما بالسُّراق (لصوص) وذلك في قصة مكذوبة منكرة عن عمر بن الخطاب انه قال لأبي سفيان: " ابنك سرق المال في الشام وتسرقه أنت هنا".
وقد رددنا على هاتين الحادثتين في وقتها ونشرنا ذلك علّ الدكتور عائض يطلع ويتعظ ويتوب ويرجع، فإذا هو يأتي بثالث الأثافي، وربما هناك أكثر ولم نطلع عليه ولا استبعد.
يقول قائل: لماذا تُشنِّعون على الدكتور عائض القرني وبعض الدعاة القصاصين؛ إذا أوردوا قصة ما؛ قرؤوها في كتاب من هذه الكتب ولم تشنعوا بمثل ذلك على صاحب ذلك الكتاب الذي أورد القصة ؟؟
الجواب من وجوه:
الوجه الأول: أن المصنفين لهذه الكتب المتضمنة الأحاديث والآثار؛ يُسندون بمعنى؛ يذكرون السند، و لم ينصوا على صحة الحديث أو الأثر، بل ساروا على قاعدة من أسند فقد بريء، وقد أسندوا فبرئوا من التبعات.
على أنْ يأتي من بعدهم من أهل الصنعة يستطيعون البحث والتخريج والنظر في الأسانيد.
الوجه الثاني: أنهم لم يوردوا هذه الأحاديث أو الآثار من باب الهوى أو التنقص للصحابة أو لدعم مواقف أهل الأهواء والبدع، وإنما يجمعون كل ما في الباب أو كل ما يخص فلان من الأحاديث فيسمونه مسند فلان، أو تكون تحت أبواب معينة.
الوجه الثالث: ومع ما ذكرنا من توضيح للأسباب التي حملت المصنفين أو بعضهم؛ ذكر مثل هذه الأحاديث والآثار مع ضعفها؛ نجد بعض أهل العلم من المحدثين يمنعون من رواية وكتابة مثل هذه، فمن ذلك ما جاء عن الإمام أحمد وغيره:
قال حنبل - رحمه الله - سمعت أبا عبد الله – رحمه الله – يقـول :
"أخرج إلينا غندر محمد بن جعفر كُتبه عن شعبة فكتبنا منها : كنت أنا وخلف بن سالم المخرمي، وكان فيها تلك الأحاديث – يعني التي فيها ذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم -، فأما أنا فلم أكتبها وأما خلف فكتبها على الوجه كلها،- قال أبو عبد الله –: كنت أكتب الأسانيد وأدع الكلام، قلت لأبي عبدالله: لمِ َ ؟ قال : لأعرف ما روى شعبة.
قال أبو عبد الله : لا أحب أن يكتب هذه الأحـاديث التي فيها ذكـر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، لا حلال ولا حرام ولا سنن، قلت أكتبها ؟ قال : لا تنظر فيها، وأي شيء في تلك من العلم، عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم". "السنة" ( 723، 811 ) للخلال.
قال أحمد بن حنبل - رحمه الله -: "كان سلام بن أبي مطيع أخذ كتاب أبي عوانة، الذي فيه ذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأحرق أحاديث الأعمش تلك". "السنة" ( 818، 820 ) للخلال .
قال الفضل بن زياد - رحمه الله - : "سمعت أبا عبـدالله – بن حنبل – ودفع إليه رجل كتاباً فيـه أحاديث مجتمعـة ما ينكر في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحوه، فنظر فيه ثم قال: ما يجمع هذه إلا رجل سوء وسمعت أبا عبدالله يقول : بلغني سلام بن أبي مطيع أنه جاء إلى أبي عوانة فاستعار منه كتاباً كان عنده فيه بلايا مما رواه الأعمش فدفعه إلى أبي عوانة – يعني الأعمش – فذهب سلام به فأحرقه.
فقال رجل لأبي عبدالله: أرجو أن لا يضره ذاك شيئاً إن شاء الله ؟
فقال : أبو عبدالله يضره ؟ بل يؤجر عليه إن شاء الله"."السنة" ( 822 )للخلال.

تنبيه:
هناك رواية صحيحة وهي تخالف الرواية التي ساقها الدكتور القرني، نسوقها ثم نأتي على ما فيها من نكت:
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : أَنَّهُ حَرَسَ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَيْلَةً بِالْمَدِينَةِ فَبَيْنَا هُمْ يَمْشُونَ شَبَّ لَهُمْ سِرَاجٌ فِى بَيْتٍ فَانْطَلَقُوا يَؤُمُّونَهُ حَتَّى إِذَا دَنَوْا مِنْهُ إِذَا بَابٌ مُجَافٍ عَلَى قَوْمٍ لَهُمْ فِيهِ أَصْوَاتٌ مُرْتَفِعَةٌ وَلَغَطٌ فَقَالَ عُمَرُ رَضِىَ اللَّهِ عَنْهُ وَأَخَذَ بِيَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَالَ : أَتَدْرِى بَيْتُ مَنْ هَذَا؟ قُلْتُ : لاَ. قَالَ : هَذَا بَيْتُ رَبِيعَةَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَهُمُ الآنَ شُرَّبٌ فَما تَرَى؟. قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: أَرَى قَدْ أَتَيْنَا مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ (وَلاَ تَجَسَّسُوا) فَقَدْ تَجَسَّسْنَا فَانْصَرَفَ عَنْهُمْ عُمَرُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ وَتَرَكَهُمْ.
أخرجه: عبد الرزاق في "المصنف" (10/231)، الخرائطي في "مكارم الأخلاق" (رقم/ 541)الطبراني في "مسند الشاميين" (3/61)، الحاكم في الستدرك (4/914)، والبيهقي في "الكبرى" (8/333)، وابن حجر في "الإصابة" (2/521).
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه".
ووافقه الذهبي فقال: "صحيح".
في هذا الأثر الصحيح فروقات كبيرة وكثيرة عن الأثر الضعيف الذي ساقه القرني وصوّر فيه عمر بن الخطاب أنه يتجسس على رعيته ويتتبع عوراتهم، فمن هذه الفروقات وما نستفيده من هذا الأثر:
1) أن عمر وصاحبه كانوا يمشون يعسون ويحرسون ولم يقصدوا التجسس وتتبع العورات.
2) أن ضوء سراجٍ ظهر وبان لهم فلفت أنظارهم من غير تقَصُّد، فأراد أمير المؤمنين أن عرف خبر هذا الضوء، لعل هناك مريض أو محتاج أو غير ذلك.
3) فلما اقتربوا من الباب وهو مردود مغلق ـ وهذا معنى؛ مجاف ـ سمعوا صوت مرتفع يأتي من الداخل، ولاشك أن الأصوات بالليل تنتقل بسرعة ومرتفعة.
4) عرف عمر صاحب الدار وعرف أنهم في سُكْرٍ ولعله يعرف حال الرجل من قبل فجزم أنهم يشربون الخمر.
5) من ورع عبد الرحمن بن عوف أنه رأى أن هذا الفعل؛ تجسس.
6) لعلِّي أقول: أن هناك ثمّة فرق بين التجسس وبين المراقبة من ولي الأمر للمصلحة، مع أنهما لم يقصدا التجسس كما ذكرنا.
7) تواضع عمر بن الخطاب مع أنه أمير المؤمنين؛ عندما استشار ابن عوف بقوله: (ما ترى ؟).
8) تراجع عمر عندما ذكّره ابن عوف أن الذي هم فيه؛ منهيٌ عنه.
9) ورع عمر ووقوفه عند النص عندما سمع ابن عوف يتلو قوله تعالى: (وَلاَ تَجَسَّسُوا). فلم يحمله منصبه ولا جاهه ولا مكانته على الاستمرار بعد سماع الدليل، فرجع وتركهم.
فرحم الله عمر ورضي عنه وعن جميع الصحابة الكرام.
فأين هذه القصة الصحيحة من تلك الضعيفة التي ساقها القرني يصوِّر أمير المؤمنين عمر أنه يتتبع عورات الرعية ويتجسس عليهم.
فمثل هذا يفرح بها الرافضة ويشيدون بنقل القرني هذا ويجعلونها من أدلتهم الساقطة.
وللأسف فقد وجدت الرافضة نقلوا في مواقعهم عن الدكتور عائض القرني القصة التي رمى فيها أبا سفيان وابنه معاوية ووصفهم بأنهم لصوص على لسان الفاروق رضي الله عنهم أجمعين.
فالله المستعان.

هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين،،،


كتبه/ الراجي عفو ربه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الثلاثاء 6/4/1433هـ.



الرد التالي

هل ضلت الأمة بعد القرن الأول

تضايق الشيخ عائض القرني من كثرة الكتب التي ألفت في علوم الشريعة واعتبرها تورما وانتفاخا ودعا إلى ما عليه القرن الأول من الصحابة الذين ليست عندهم هذه الكتب حيث نشر في جريدة الشرق الأوسط العدد رقم 274 وتاريخ 3 /9 /2012م مقالا يبث فيه شكواه وتألمه من كثرت كتب العلم وأٌقول:


1- النبي صلى الله عليه وسلم لم يخص الفضل بالقرن الأول، بل قال: "خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"، قال الراوي: لا أدري ذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثة فدل على أن الفضل ليس محصورا في القرن الأول، بل الفضل ممتد في هذه الأمة إلى أن تقوم الساعة كما قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى".


2- هذا الكلام في إلغاء لعهد الأئمة الأربعة وتلاميذهم وكتبهم وهم الإمام أبو حنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي، والإمام أحمد رحمهم الله وما نشروه من العلم وما ردوا به على الخصوم، بل هذا الكلام فيه رد لجهود بقية الأئمة الذين جاؤوا من بعدهم كالإمام شيخ الإسلام بن تيمية وابن القيم وابن حجر وابن كثير وغيرهم من الأئمة والإمام محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه من أئمة الدعوة بل هو إلغاء لكتب أهل السنة كلها.


3- هذه المؤلفات التي تضايق منها الشيخ عائض ما هي إلا تبسيط لعلم القرون المفضلة وإظهار لما هم عليه من العلم والعمل ليقتدي بهم من جاء بعدهم.


4- هذه المؤلفات فيها رد على من خالف منهج السلف وحاد عن الصراط المستقيم فهي نور يضيء الطريق للسالكين وفيها حفظ لهذا الدين.


5- الصحابة رضي الله عنهم لم تظهر في عهدهم الفرق الضالة ظهورها في القرون المتأخرة مما حدى بالعلماء للتأليف في الرد عليها وإيضاح ما عليه سلف الأمة وأما نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الكتابة في عهده فلئلا يختلط بالقرآن ما ليس منه وبعده زال هذا المحذور، وأجمعت الأمة على مشروعية الكتابة والتأليف لحفظ العلم.


6- ليت استنكار الشيخ عائض انصب على كتب أهل الضلال والحزبيين الذين شغلوا الناس بالدعايات الضالة.


7- كتب أهل السنة في مختلف الفنون مفخرة ورصيد علمي ثمين تفتخر به الأمة، وهو تصديق لقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ)، ولقوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).


وختامًا أعود فأقول ليت الشيخ عائض يعيد النظر فيما يكتب فالرجوع إلى الحق فضيلة، ولا ينكر كتب أهل السنة إلا الصوفية والحزبيون لأنها تعارض ما هم عليه. وأربأ بالشيخ عائض أن يكون منهم.


بقلم صالح بن فوزان الفوزان

عضو هيئة كبار العلماء


 
رد الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي
على عائض القرني

15 ــ وقال : عائض القرني في قصيدته ( دع الحواشي واخرج ) في كتابه لحن الخلودص 46 ــ 47 وهويخاطب العلماء الذين عكفوا على التحصيل العلمي وتأليفه ونشره ليفقه الناس أحكام دينهم :

صل ماشئت وصم فالدين لا ***** يعرف العابد من صلى وصاما
أنت قسيس من الرهبان ما **** أنت من أحمد يكفيك الملاما
تترك الساحة للأوغاد ما **** بين قزم مقرف يلوي الزماما
دعيّ فاجر أوقع في ***** أمتي جرحا أبي ذاك التئاما
أنت تأليفك للأموات ما **** أنت إلا مدنف حب الكلاما
كل يوم تشرح المتن على **** مذهب التقليد قد زدت قتاما
والحواشي السود أشغلت بها **** حينما خفت من الباغي حساما
أقول : ياله من إرهاب فكري انتهك فيه قائله حرمة العلم والعلماء الربانين والله المستعان

المرجع

كتاب / الإرهاب وآثاره على الأفراد والأمم ص / 140
للعلامة زيد المدخلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال بعضهم : وهو يخاطب العالم المشتغل بتحصيل العلم وتأليفه ونشره وصاحب الصلاة والصوم وسائر الشعائر التعبدية والأخلاق السلفية :

صل ما شئت وصم فالدين لا * * * * يعرف العابد من صلى وصاما

أنت قسيس من الرهبان ما * * * * أنت من أحمد يكفيك الملاما
تترك الساحة للأوغاد مـا * * * * بين قزم مقرف يلوي الزماما
أو دعي فاجر أوقــع في * * * * أمتي جرحاً أبي ذاك التئامــا
كل يوم تشرح المتن علـى * * * * مذهب التقليد قد زدت قتامـا
والحواشي السود أشغلت بها * * * * حينما خفت من الباغي حساما

فانظر رحمك الله كيف تغلي صدور الحزبين الحركيين على العلماء الربانيين في كل زمان ومكان ، أولئك الأولياء الذين لولا الله ثم مؤلفاتهم ما استطاع المتأخرون أن يقدموا أو يؤخروا في مسائل العلم . نعم لي الحق أن أسمي ما تضمنته هذه الأبيات السائرة على المنهج التكفيري إرهاباً فكرياً ودعوة صريحة إلى الخروج على ولاة الأمور وفي المقدمة المملكة العربية السعودية بلاد التوحيد ، بلاد العلماء الربانيين والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وبلاد حماة الدين والعقيدة حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود صاحب الأيادي البيضاء في نشر دعوة الإسلام وبناء معاقلها وتشييد دورها في جميع أنحاء العالم الإنساني بقدر الاستطاعة ، وكم معه من الأخيار على هذا المنهاج من علماء ربانيين ودعاة مخلصين وأصحاب رؤوس أموال محتسبين . ومن الأخبار السارة التي تثلج صدور الصالحين وتسجل شهادةً بارةً بأهل الفضل والإحسان أن اثنين من التجار السعوديين لهما فى ( أندونوسيا وما إليها ) تسعمائة داعية على حسابهما احتساباً لوجه الله وتعاوناً مع الدولة السعودية السباقة إلى الخير رجاء رحمة الله وخشية عقوبته ، كثَّر الله سواد الصالحين المصلحين الذين يسعون لإعلاء كلمة الله على نور من الله يرجون ثواب الله ونيل رحمته ورضاه .

أعود إلى مناقشة قليلة لقول الشاعر الحركي :
فالدين لا يعرف من صلى وصاما صل ما شئت وصم
أقول : هذا فكر الثائرين على ولاة أمور المسلمين والمخالفين للعلماء الربانيين المجتهدين ، سواء صدر منهم ذلك عن علم أو جهل . فما هو حكم الشرع المبين فيمن تعلم العلم وعلمه وصلى وصام وزكى وحج بيت الله الحرام وأتى بمراتب الدين الإسلامي ولكنه لم يشتغل بالفقه الحركي المبتدع المنبثق من السياسة المعاصرة المستوحاة من كتب القطبيين والإخوان المسلمين ومن هم بمنهجهم آخدون ، وفي محيطه يتحركون ولتنظيمه السري ينفذون ، " رجاء في مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم وغيرهما من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أأدخل الجنة قال : نعم " .
وفي هذا المعنى ما ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من آمن بالله وبرسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقاً على الله أن يدخله الجنة . جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها فقالوا : يا رسول الله أفلا نبشر الناس قال : إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه ، قال : وفوقه عرض الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة .
وفي معنى هذين النصين كثير جداً ، وكلها تفيد أن القيام بهذه الأعمال المذكورة موجب لدخول الجنة حتى ولو لم يجاهد القائم بها في سبيل الله الذي هو ذروة سنام الإسلام . وإذا كان الأمر كذلك ، وهو كذلك بدون ريب ولا تردد ، فقد بطل فكر الشاعر الحركي الذي رأى بأن من لم يخض غمار المعارك السياسية في مصاولة الحكام والتخطيط للانقلابات عليهم والإطاحة بهم فإنه لا تنفعه صلاته ولا صومه ولا تعلمه للعلم ولا تعليمه ولا تأليفه في علوم الشريعة حتى يكون حركياً سياسياً يحارب الحكام الذي سماهم أقزاماً بدون أن يستثني منهم من يحكمون بشرع الله ويدعون إليه بأموالهم وجهودهم !! .
هذا قليل من كثير من أهل الإرهاب الفكري الذي ضل بسببهم كثير من الشباب ومن في مستواهم العلمي والعقلي كما أسلفت . ثم إن ما أوردته من أمثلة إنما هو قليل من كثير من فكر من سبق ذكرهم ليبصر الغافل ويلتفت المتغافل ويتبين الأمر للمقلد والحائر . وكلمة حق ينبغي أن تقال وتفهم ، وهو أن هؤلاء الذي سبق وصفهم بأنهم من ابناء جلدتنا ما وصلوا إلى ما وصلوا إليه من الانحراف في هذا الباب إلا بسبب اغترارهم بزعامات في الخارج ربطهم بهم المنهج الحزبي أمثال الترابي الذي لم يستحي من الله حينما قال بإباحة نكاح الكافر للمسلمة ، وإباحة الاختلاط بين الذكور والإناث في الجامعة الإسلامية في أم درمان ، وإشادته بثورة الخميني الرافضي وقوله إنه في إطار الدولة والعهد الواحد يجوز للمسلم أن يبدل دينه ، وكذلك طعنه في أصحاب رسول الله معارضاً بذلك تزكية الله لهم وتزكية رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام إلى غير ذلك مما وقع فيه صاحب مؤتمر الأديان وما جرى فيه مما يغضب الرحمن ويرضي الشيطان ، ومع هذه القواصم كلها والاستهانة بدين الله والحط من قدر أفضل أولياء الله ماذا قال عنه عائض القرني : ( الترابي مفكر ذكي ويعجبني فيه ذكاؤه واستطارده وقوة ذاكرته وعمقه ، ولكن دراستة للأصول ليست على منهج أهل السنة ، ومع ذلك فموقفه في السودان وأثره يشكر عليه ، وأما الذين يحقدون عليه فربما لأنه ما وقف معهم في أزمة الخليج التي جعلوها كأنها عقيدة ) ، قلت : ويعني عائض القرني بمن يحقدون عليه هم العلماء السلفيون في بلادنا هذه وغيرها من كل عالم نحرير وحبر سلفي بصير ، ونعوذ بالله من فتنة تعصف بالقلوب حتى يبغض أهلها المحق والمصلح ويقدسوا المبطل والمفسد ، ويسخر أهلها من كل ولي لله ينصر شرع الله على نور من الله ويمجدون المعادي لأولئك الأولياء الأمجاد .
أقول : إن عتبي على عائض ومن على شاكلته لشديد ، أيصدرون هذه التزكية للترابي الشبيهة بشهادة الزور وقد سمعوا ما ثبت عنه مما دون بعضه ريباً ، إن هذا لشيء عجيب ، ونسأل الله أن يكون الفرج منه أقرب من كل قريب بالتوبة النصوح
الإرهاب وآثارة على الأفراد والإمم ص / 110
للعلامة /
زيد بن محمد بن هادي المدخلي
المدرس بالمعهد العلمي



 قال الشيخ العلامة أحمد النجمى فى كتابه القيم المورد العذب الزلال فيما انتفد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال / ص 32 ـــ 37

والكتاب بتقديم كل من :

فضيلة الشيخ / د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان عضو هيئة كبارالعلماء وعضواللجنة الدائمةللإفتاء.

والشيخ العلامة / ربيع بن هادي عمير المدخلي رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ( سابقاً ) .

وأشرف على الكتاب وراجعه وعلق عليه في مواضع تلميذ المؤلف الشيخ محمد بن هادي بن علي المدخلي ( المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ) .


وقريباً من قول سلمان في التحريض على الخروج قول عائض القرني في قصيدة له بعنوان (دع الحواشي واخرج) نشرت في ديوانه المسمى ((بلحن الخلود))
صل ما شئت وصم فالدين لا *** يعرف العابد من صلى وصاما
أنت قسيس من الـــرهبان ما*** أنت من أحمد يكفــيك الملاما
تترك الســــــاحة للأوغاد ما*** بين قـزم مقرف يلوي الزماما
أو دعي فاجــــــــر أو قع في *** أمتى جـرحاً أبى ذاك الـــتآما
لاتخادعني بـــــزي الشيخ ما *** دامـــــت الدنيا بلاء وظلاما
أنت تأليفك للأمـــــوات ما*** أنت إلا مـدنف حب الكلاما
كل يوم تشرح المــــتن على *** مذهب التقليد قد زدت قتاما
والحواشي السود أشغلت بها*** حينما خفت من الباغي حساما
لا تقل شيخي كلاماً وانتظر *** عمر فتـوى مثلكم خمسين عاما
والسياسات حمـــــى محذورة*** لا تــدانيها فتلقــــــيك حطاما
ماذا نقول يا عائض؟ ماذا نقول؟ نقول نزوة شاعر ومبالغاته؟ يمكن هذا لو كان الشعر في أمور الدنيا. أما في أمور الدين.. فلا.
ماذا نقول؟
أنعدد لك النصوص التي تجعل الصلاة والزكات والصوم والحج أهم فرائض العبادات العملية بعد الإيمان، وأنت تعرفها؟ ألست ترى أن من حقك أن تقول: صدق الله ورسوله وكذب شعري حين أقول:
صل ما شئت وصم فالدين لا **** يعرف العابد من صلى وصاما
ثانياً: إن الدين يعرف العابد من صلى وصاما ووحد واستقام، وليس كما قال شعر عائض القرني ـ رده الله إلى الحق رداً جميلاً وأعانه على نفسه وشيطانه.
ثالثاً: وبعد ذلك تأتي قاصمة الظهر وفاقرة الفواقر في البيت الثاني.
إذ جعلت المسلمين المصلين المزكين الصائمين العابدين لله على شريعة عبده ورسوله محمد جعلتهم قساوسة ورهباناً، حكمت عليهم بالنصرانية وأخرجتهم من الإسلام. أين ذهب عقلك؟ وكيف سلب لبك حين تقول:
أنت قسيس من الرهبان ما **** أنت من أحمد يكفيك الملاما
فبرأتهم من أحمد النبي المختار صلوات ربي وسلامه عليه وبرأته منهم، وأكدت تكفيرك للمسلمين بدون ما يوجب الكفر فارتديت جبة الخوارج الذين قال عنهم سيد ولد آدم صلوات الله وسلامه عليه بأنهم (يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية) وقال عنهم (كلاب النار) افترضى لنفسك هذه الصفات.
فإن قلت: حصل مني هذا قديماً. أما الآن فلا أقول به.
وأقول: إذا كنت قلته قبل أن تكتمل بنيتك العلمية. فلم تركته يطبع ولم تركته ينشر؟!!
رابعاً: ألا ترى أن أسلوبك هذا أسلوب ثوري تكفيري استفزازي؟!
وهل ترى من المصلحة نشره أو وأده ودفنه؟!
وأقول: أما جوابك فهو معلوم من تصرفك ـ أي بنشر هذا الديوان على ما فيه من أخطاء فادحة ـ وإن سماحك بنشره تماد وإيغال في الخطأ.
خامساً: إن ولاة الأمر في بلدك مسلمون ولهم إصلاحات كثيرة، وفيهم خير كثير وأنت ممن يتمتع بهذا الخير ويرفل في أثواب عافيته. أفلا شكرت الله على ذلك؟
تذكر يا شيخ عائض أنت ومن معك على هذا المنهج وتخدعون الشباب بهذه الأساليب، أن الدولة ربتكم في مدارسها ومعاهدها وكلياتها وأنفقت عليكم الأموال الطائلة حتى وصلتم إلى ما وصلتم إليه، ثم تجزونها جزاء سنمار، وتعصون الله ورسوله بالاستفزاز لها والإثارة والتأليب والاغراء بالخروج عليها ومنازعة أصحابها ما خولهم الله، لقد خرجتم عما أمركم الله به في كتابه وعلى لسان رسوله، وخرجتم على إجماع أهل السنة والجماعة الذين تزعمون أنكم من أتباعهم وتفتخرون بالانتماء إليهم والحقيقة أنكم إنما تنتمون إلى المعتزلة والخوارج الذين يجيزون الخروج على ولاة الأمر والإنكار عليهم بالسيف.. إن أمركم لعجيب، ووالله إنكم تربيتم في مدراس ومعاهد وجامعات مقرراتها على عقيدة أهل السنة والجماعة، فما الذي حولكم عن هذه العقيدة؟!
لا تظنوا أن الناس يجهلون الذي حولكم، إن الذي حولكم هو التنظيم الإرهابي السري الذي اشتركتم فيه وغُسلت أدمغتكم فيه، فكنتم كما كنتم، وإنا الله وإنا إليه راجعون.
سادساً: أنت في الأربعة الأبيات الباقية مما أوردته هنا تزهد في العلم الذي لا ينصهر في بوتقة الثورية التي رضيتم بها دينا بدلاً عن حنيفية إبراهيم ومحمد عليهما السلام فتقول:
لاتخادعني بـــــزي الشيخ ما **** دامـــــت الدنيا بلاء وظلاما
أنت تأليفك للأمـــــوات ما **** أنت إلا مدنف حب الكلاما
سابعاً: جعلت معالجة التأليف هلاك، وفاعل ذلك مشرف على الهلاك، لأن كلمة (مدنف) إنما تقال لمن هو مشرف على الهلكة، يقال مريض مدنف. فأنت جعلت من يمارس التأليف والتعليم ويصرف جل أوقاته فيه ولا يشترك في ثوريتكم جعلته مشرفاً على الهلاك.
وأقول: إنكم بذلك قد أعدتم بدعة الخوارج والمعتزلة، ولا تغضبوا على من قال: إنكم مبتدعة.
ثامناً: قد جعلت الفقه الإسلامي تعلمه وتعليمه (قتاماً) والقتام هو الشئ الذي يمنع الرؤية أو يمنع وضوحها كالغبار، وما أشبهه، مع أن النبي يقول: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) ألا ترى أنك قصدت عكس الحقائق الشرعية في قصيدتك هذه؟ أعمتك الحزبية وأعمتك الثورية وانعكست الحقائق في بصيرتك، فإنا الله وإنا إليه راجعون.
تاسعاً: ثم تختم جولتك في نصرة الباطل ومحاربة الحق بقولك:
والحواشي السود أشغلت بها**** حينما خفت من الباغي حساما
ألا ترى أنك بهذا نصرت الباطل وخذلت الحق ؛ بل كنت في عداد من يصدون عن سبيل الله؟
فهل من توبة صادقة ياعائض؟
هل من رجوع إلى الله يمحو به عنك سابق الأوزار؟
والله إني ناصح لك.
وأخيراً: لهذا أمثلة في كلام أصحاب هذا المنهج التكفيري الثوري في نظمهم ونثرهم، هدانا الله وإياهم وعفا عنا وعنهم، ووفق الجميع لاتباع سبيل الحق ومجانبة البدع وردهم إلى سبيله رداً جميلاً.
وإني لأعجب من أقوام يدافعون عنهم ويتعاطفون معهم وهم يعلمون بعض ما هم عليه، ولا أرى من يفعل ذلك إلا آثماً كإثم من يرى قوماً يزرعون ألغاماً في طريق قوم مسلمين ليودوا بحياتهم بغير حق، فسكت حتى ثار اللغم فيهم وأهلكهم.
إن السكوت عمن يبيت الشر للمسلمين ويريد الإيقاع بهم ما بين حين وآخر خيانة عظمى للمسلمين، وإن النصيحة للمسلمين في هذا البلد المسلم الطيب والنصيحة لأئمة المسلمين فيه من ولاة وعلماء أن ينبهوا على مواطن الشر قبل وقوعه، ولسنا نشك أنهم عندهم شئ من العلم عن بعض ما يبيته هؤلاء العققة، ولكنا نرى أن الواجب علينا أن نؤدي ما عندنا لتبرأ ذمتنا، وليتأكد الخبر بالخبر ويزداد قوة، والله من وراء القصد.
هذه المقدمة جعلتها لكتابي (المورد العذب الزلال فيم انتقد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال) ركزت فيها على مسألة الخروج على والولاة ومنازعتهم ما خولهم الله عزوجل من سلطان، وبينت بالدليل بطلان زعم من زعم جواز ذلك، نظراً لأهمية هذه المسألة وعمق أثرها في الدين والمجتمع، والله أسأل أن يتولى الجميع بحفظه ويرعاهم برعايته.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
...

من ردود العلامة الشيخ أحمد النجمي على عائض القرني (2) :
قال الشيخ أحمد بن النجمي :
........ فاسمع إليه فى قصيدته التى نشرها فى ديوانه لحن الخلود ، وعنوانها ( دع الحواشى واخرج ) فهو يقول تحت هذا العنوان :
صل ما شئت وصم فالدين لا * * * * يعرف العابد من صلى وصاما
واجعل السبحة مترين وخذ * * * * عمة بيضاء واصبغها رخامـا
واترك العالم في غوغائــه * * * * يتلظى في لياليه اضطرامــا
أنت قسيس من الرهبان ما * * * * أنت من أحمد يكفيك الملاما
تترك الساحة للأوغاد مـا * * * * بين قزم مقرف يلوي الزماما
أو دعي فاجر أوقــع في * * * * أمتي جرحاً أبي ذاك التئامــا
لا تخادعني بزي الشيخ مـا * * * * دامت الدنيا بلاء وظلامــا
أنت تأليفك للأموات مـا * * * * أنت إلا مدنف حب الكلامـا
كل يوم تشرح المتن علـى * * * * مذهب التقليد قد زدت قتامـا
والحواشي السود أشغلت بها * * * * حينما خفت من الباغي حساما
لا تقل شيخي كلاماً وأنتظر * * * * عمر فتوى مثلكم خمسون عاماً
والسياسات حمى محـذورة * * * * لا تدانيها فتلقيـك حطامــا
فقد الأجيال فى ساح الوغى * * * * واسق أعداء الهدى كأسا زأما
أتدري من يريد بأعداء الهدى إنه يريد من خالف المنهج الذي يريده ومنهم أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود وفقهم الله الذين قامت دولتهم على التوحيد ومازالت عليه أتعلم ياعائض أن دولة آل سعود دولة مسلمة يحرم الخروج عليها ومنازعة ذوي السلطان فيها إمتثالاً لأمر الله عز وجل وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم فالله تعالى يقول : (( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) [ النساء الآية رقم : ( 59 ) ]. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( اسمع وأطع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ) . ويقول ( من أطاع الأمير فقد أطاعني ، ومن أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصى الأمير فقد عصاني , ومن عصاني فقد عصى الله ) .
أما تعلم ياعائض ، أن دولة آل سعود هي أحسن دولة مسلمة على وجه الأرض ، يتمتع أهلها بالأمن والإيمان ، ورغد العيش إنها الدولة التى تنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة فى مدارسها ، ومعاهدها ، وكلياتها ، إنها الدولة الوحيدة ، التى تحكّم شرع الله فى محاكمها ، وتقيم حدود الله ، أيجوز لكم أن تغروا بها السفهاء ، وتثيروا عليها وضدها الغوغاء ، ألم تكن ربتكم فى مدارسها ، وأنفقت عليكم ، حتى وصلتم إلى ماوصلتم إليه ، ثم يكون هذا جزاءها منكم ، أما وجدت شيئاً تستعمل فصاحتك فيه إلا هذا الباب ، الذى عصيت فيه الله ورسوله وأولى الأمر جميعاً ، ألست أنت الذى تقول فى ( ص 56 ) من ديوان لحن الخلود تحت عنوان ملوك الإيمان :

وعبيد الأرض لا حـول لهـم **** وزوال الملك عنهم في وشـك

أيها المؤمن لا تحفـل بمـــن **** يرفع السوط ومن يلقى الشرك
فارفع الذل ولا ترضى الخضوع **** لرئيـس مستبـد أو ملــك
أنت كالبركان لا يـدري بـه **** فإذا ثـار تلظـى واحتــرك
دمك الطهري لا تبخـل بـه **** وابـذل النفـس بساح المعترك
والمهم أن الشيخ عبدالله عزام ، هو الذى فتح الباب للحزبين فى الطعن فى العلماء السلفيين ، والولاة المسلمين ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
...............
المرجع : كتاب الرد الشرعي المعقول على المتصل المجهول ( ص / 36 – 38 ) 
 تحذير الشيخ العلامة عبيد الجابري
من إبراهيم الدويش وعائض القرني

بسم الله الرحمن الرحيم


سئل الشيخ العلامة / عبيد الجابري حفظه الله عن منهج إبراهيم الدويش

وهذا السؤال والجواب عليه فيما يلي :


س / وهذا بعث بورقة يسأل فيها عن منهج إبراهيم الدويش خاصة أن كثيراً من الناس مفتون به , وأشرطته توزع مجاناً وهل يحذر منه ؟


ج/ نعم يحذر منه , وقد رددت عليه في شريط بحر الحب , ونشر عبر شبكة سحاب والرجل قصاص لا ينطلق من العلم والفقه بل من القصص والحكايات والأحاديث الضعيفة ,ثم هو يلتقي مع عائض القرني في التهييج والتثوير مثل سلمان العودة وسفر الحوالي وغيرهم , يعني الكل يستقي من ماء واحد , وإن اختلفت الأساليب أحياناً , ولكن هذه النتيجة فيجب عليكم يا شباب الإسلام يجب عليكم أن تطلبوا من يقول لكم قال رسول الله وقال الصحابة ,هنا هو الذي يؤخذ عنه الفقه في دين الله لكن أقول لما الناس عندنا بفعل الجماعات الدعوية الحديثة الوافدة من إخوانية وتبليغية وسرورية تمزق الناس وعزفوا عن العلماء الذين نشئوا على فقه الكتاب والسنة وفق سيرة السلف الصالح ابتلوا بهذه الأفكار الوافدة ابتلوا نعم بهذه الأفكار الوافدة فاصبح كل فريق يتبع فريق من المخلطين والضلال .



من شريط جلسة مع شباب الدوادمي

عائض القرني يشهد لسيد قطب بالجنة !!

قال عائض القرنى في خطبة بعنوان(( أسرار العبقرية عند ابن تيمية))



سيد قطب أراد أن يثبت لا إله إلا الله فذهب رأسه، لكن إلى جنة عرضها السموات والأرض.





سبحان الله ....

ألم تعلم ياعائض أنه لا يُشهد لأحد معين بجنة ولا بنار، إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أصل من أصول أهل السنة والجماعة.

قال صاحب لمعة الاعتقاد:
((ولا نجزم لأحد من أهل القبلة بجنة ولا نار، إلا من جزم له الرسول صلى الله عليه وسلم ))
وهذا من مقررات المرحلة الابتدائية عندكم يا دكتور.....!

ثم كأنك لا تعلم حال سيد قطب حتى تشهد له بالجنة وتزعم أنه أراد أن يثبت لا إله إلا الله

هل كان يريد أن يثبتها عندما قال:
((إن عبادة الأصنام التي دعا إبراهيم عليه السلام ربه أن يجنبه هو وبنيه إياها لا تتمثل فقط في تلك الصورة الساذجة التي كان يزاولها العرب في جاهليتهم، أو التي كانت تزاولها شتى الوثنيات في صور شتى مجسمة في أحجار أو أشجار أو حيوان أو طير أو نجم أو نار أو أرواح أو أشباح.
إن هذه الصورة الساذجة كلها لا تستغرق صور الشرك بالله، ولا تستغرق كل صور العبادة للأصنام من دون الله، والوقوف بمدلول الشرك عند هذه الصور الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها، ويمنعنا من الرؤية الصحيحة لحقيقة ما يعتور البشرية من صور الشرك والجاهلية الجديدة، ولابد من التعمق في إدراك طبيعة الشرك وعلاقة الأصنام بها، كما أنه لابد من التعمق في معنى الأصنام، وتمثل صورها المجردة المتجددة مع الجاهليات المستحدثة" [في ظلال القرآن (4/2114)].))

قال صاحب (رسالة إلى محبي سيد قطب) تعليقا على هذا الكلام:
أليس في هذا تهويناً من دعوة الأنبياء التي ركزت على عبادة الأصنام والأوثان؟!
أليس في هذا صرفاً للدعاة عن أعظم وأكبر أنواع الكفر والشرك الذي حاربه كل الأنبياء والمرسلون والمصلحون؟!
أليس في هذا خلطاً بين قضايا الشرك الأكبر والأصغر، وبين قضايا المعاصي صغيرها وكبيرها؟!
أليس هذا التفسير الذي فسره سيد مما يفرح عباد القبور من الروافض والصوفية؟!اهـ

أم أراد أن يثبتها بتقريره للقول بخلق القرآن ووحدة الوجود وسب الصحابة ولمز الأنبياء وغير ذلك من البدع و الضلالات..أعاذنا الله

ما أشبهك بعمران بن حطان حين مدح ابن ملجم رأس الخوارج بقوله الأثيم:

إني لأذكره حينا فأحسبه أوفى البرية عند الله ميزانا

فعارضه شاعر أهل السنة فقال:

إني لأذكره حينا فألعنه لعنا وألعن عمران بن حطانا

شبكة سحاب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق