الصفحات

أبوبكر الجزائري



كلام أهل العلم في أبي بكر الجزائري

بيان حال التبليغي أبو بكر الجزائري-للشيخ العلّامة عبيد الجابري   mp3 
نص كتاب الجزائري في مدح جماعة التبليغ
 
بسم الله الرحمن الرحيم حق المحب الإمام علي مبارك حفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
حامل الخطاب
أخبرني أنك لا تحب جماعة التبليغ وتذمهم وتمنع الخروج معهم .
لذا أكتب إليك الكتابة
التالية :
إن جماعة التبليغ - والله - لا توجد جماعة في العالم الإسلامي خير منها في نشر الدعوة الاسلامية وإصلاح الأفراد ، لذا أدعوك إلى أن تتراجع عن نظريتك التي بلغتك من بعض طلبة العلم مع الأسف ، وأن تشجع الإخوة على الخروج مع هذه الجمعية فإنه لا يوجد نظيرها اليوم في العالم الاسلامي .
قلت هذا على علم وبصيرة ، الله يعلم ذلك والسلام .
المحب: أبو بكر جابر الجزائري المدرس بالمسجد النبوي الشريف
في 14/2/1421هـ 4/4/1424هـ
قال شيخنا العلامة المحدث / أحمد بن يحيى النجمي رادّا عليه :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
فقد عرض عليّ أحد الإخوة السلفيين فتوى صادرة من الشيخ أبي بكر جابر الجزائري يقول : أن جماعة التبليغ - والله - لا توجد جماعة في العالم الاسلامي خير منها في
نشر الدعوة الاسلامية وإصلاح الأفراد

هكذا يحلف أبو بكر هذه اليمين الفاجرة أنها لا
توجد جماعة في العالم الاسلامي خير من جماعة التبليغ .
وأقول : مع الأسف يا أبابكر ما كنت أظن أنه سيبلغ بك الخذلان إلى هذا الحد تفضل جماعة التبليغ الصوفية القبورية الخرافية الديوبندية المشركة تفضلها على عقيدة التوحيد العقيدة السلفية ألم تعلم أن مؤسس هذه الجماعة قبره في المسجد ألم تعلم أنه يجلس عند قبور الصوفية يطلب منهم الفيوضات ألم تعلم أن جماعة التبليغ مبنية على أربع طرق صوفية ألم تعلم انهم يعادون أهل التوحيد أما سمعت ربك يقول لنبيه :
ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين
.ألم تسمع ربك تعالى يقول لنبيه :
" فلا تدع مع الله إلاها آخر فتكون من المعذبين".
ألا تتق الله يا جابر تزعم هذا الزعم وتقسم عليه محاربة
لعقيدة في بلد التوحيد ودولة التوحيد وفي مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول التوحيد وأنت تزعم أنت فسرت كتاب الله هلا اتعظت مما في كتاب الله من زجر عن الشرك ودعوة إلى التوحيد فهل من توبة يا جابر ؟ وإني لأقطع أنك إن لقيت الله وأنت مصرعلى هذه الفتوى فسيكون موقفك بين يدي الله موقفا صعبا فتب إلى الله قبل أن يغلق الباب ولا يقبل منك المتاب فإن استكبرت وأبيت فما أظنه إلا أنه قد تودع منك . وبالله التوفيق .
كتبه الناصح لك والحدب عليك أحمد بن يحيى النجمي .


فتوى العــــلامة النجمـــــي

قال (( لا.لاانصح بكتب ابي بكر الجزائري ))

* قـــــال الشيـــــخ حمــــاد الأنصــــاري رحمه الله
((( كنت أنا و الشيخ أبو بكر الجزائري في دولة تونس نتناوب في إلقاء المحاضرات . وفي يومٍ قلت له : يا شيخ إن عليك ملاحظات .
قال لي : ما هي ؟ ،قلت
:
يا شيخ يجب عليك أن تقرأ في كتب السلف في العقيدة حتى تستحضر الجواب على الإشكالات في العقيدة عند تدريسك وعند طرح الأسئلة عليك فيها .

وثانياً قلت له : كتابك في التفسير فيه أخطاء تخالف ما كان عليه السلف ، لأنك لم تنقل من كتبهم )) . ص 771

المرجع : ( المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري )
تأليف وجمع وترتيب : عبد الأول بن حماد الأنصاري عفا الله عنه
)))
* قــــال الشيـــــخ مقبــــل رحمه الله :
(ونحن لا يهمنا انفصال الجزائري لأن لـه اتجاها غير اتجاهنا )

منقول من سحاب






 
كلام الشيخ العلامة عبيد الجابري -حفظه الله-
عن تفسير أبي بكر الجزائري.

السؤال:
نشر في سحاب سؤال: ما هو حال تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري:


جواب الشيخ عبيد الجابري صباح اليوم:

بسم الله، والحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد:

فإني من أعرف الناس بالشيخ أبي بكر الجزائري، فقد باشرته كثيرا وتتلمذت عليه في دار الحديث بالمدينة وقتا من الزمن، وفي الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، ومن خلال معاشرتي للرجل وتتلمذتي عليه وتتبع أخباره، ظهر لي من حال الرجل ما يلي:

أولا: أن الرجل جيد في إنشاء العبارات، أشبه بزخرف القول، فهو قادر على الكلام بالساعات، لآنه ينشئ الكلام إنشاء، والظاهر أنه يحفظ القرآن، ويحفظ شيئا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

ثانيا: حدثنا الشيخ عبد الصمد بن محمد الكاتب شفاه الله:
أن أبا بكر الجزائري قدم من بلده إلى المدينة وكان صحفيا،
وأقول: هذا تنبيه بل دليل على أن الرجل ليس مؤصلا في العلم الشرعي.

ثالثا: حدثنا أستاذنا الشيخ حميِد الحازمي حفظه الله: أن الشيخ الجزائري زامله في كلية الشريعة منتسبا إلى تلك الكلية، وأنه أي الشيخ حميد الحازمي، كان يبعث إليه بالمذكرات الدراسية.

رابعا: وقفت له على شريط مسجل في قطر، يتضمن لقاء أجراه في غالب ظني معجب الدوسري، فلما سأله عن الأشاعرة والماتريدية، هل هم من أهل السنة والجماعة؟
أجاب الجزائري قائلا:
بل هم في الحقيقة "أهل السنة والجماعة"!ا.ه.
وهذا حكم جائر، مفاده أن الأشاعرة والماتريدية هم أفضل من غيرهم، حتى من عرفوا بأنهم خلص في السنة، فهل يصدر هذا الحكم من عالم راسخ في السنة؟

خامسا: صدرت عنه قبل سنوات، فتوى خطية، فيها ثناء على جماعة التبليغ، وأنها أفضل جماعة على وجه الأرض، وقد رد عليه العلامة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله، ردا قويا يروي الغليل، ويشفي العليل.

سادسا: لما ذكر حديث سحرة فرعون الذين آمنوا بالله وبرسوله موسى صلى الله عليه وسلم، لما ظهر لهم من الآيات، دليل صدقه، مستنبطا أحكاما من تلك القصة، قال:
"مشروعية ترقية الموظف"!ا.ه.
فسبحان الله العظيم! هل يخفى على من لديه مسحة من العلم فضلا عن الراسخين، أن هذه القصة سيقت في القرآن مساق الذم والتوبيخ والتشنيع على عدو الله فرعون لعنه الله. ولم تذكر على سبيل الإقرار والثناء.
وقد حدثني بعض الأخوة أنه وجد في تفسيره الجبر وتخليطات أخرى، أفبعد هذا كله يشاد بالرجل وبتفسيره الذي كثر فيه التخليط العجيب؟
أفبعد هذا كله يرفع من شأن الرجل ويقال أنه عمدة أو مرجعا في العلم الشرعي؟
بل أقول متيقنا أن الرجل لا يصلح واعظا، وقد أوقف عن التدريس في المسجد النبوي مرات، جراء فتاوى شاذة صدرت عنه.

فنصيحتي لكل مسلم ومسلمة، ألا يعول على هذا الرجل، وما صدر عنه، نعم لمن أوتوا علما وفقها، وكان عندهم من الأهلية ما يميزون به بين الغث والسمين، والصحيح والسقيم، فلهم النظر في كتبه. أما العوام ومن كان فقههم قليلا، فإني لا أنصحهم بقراءة كتبه، والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري
المدرس بالجامعة الإسلامية سابقا
وكان الإملاء صباح الخميس: العشرين من صفر عام واحد وثلاثين وأربعمائة وألف
الموافق للرابع من فبراير عام عشرة وألفين.

منقول من شبكة سحاب السلفية

هناك 4 تعليقات:

  1. ماذا فعلتم أنتم لنشر الدين في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا وبلدان فارس وكازاخستان وماحولها؟!
    ماذا فعلتم؟ وماهي جهودكم؟
    وكيف تعملون يوم القيامة أمام رب العزة والجلال؟
    هل تقصيتم وضع الجماعة؟
    بإذن الله تعالى سينتشر الخير وقد انتشر وسوف تستمر الجماعة في الدعوة إلى الله تعالى غير مكترثين لأقوالكم واتهاماتكم.
    وإن كنتم صادقين اذهبوا إلى الهند في نظام الدين مسجد بنغلى والي واسألوا عما أشكل عليكم
    أو اذهبوا إلى باكستان رايوند لاهور مركز الدعوة
    واسألوا وتحققوا.
    ألا تعلمون أن التبليغ مثل السفينة تمخر عباب الماء
    والمعارضون لها مثل أطفال صغار على الشاطئ يرمونها بالحجارة.
    ألا تعلمون أن كثيرا من المساجد في الهند وباكستان وبنغلاديش أخرجت منها القبور بسبب جهود التبليغ؟
    ألا تعلمون أن الصوفية في تلك البلدان يحاربون التبليغ وأنهم يخرجون الإشاعات عليهم ويرسلون رجالاتهم إلى علماء نجد لكي يتبرأ العلماء من التبليغ بناء على ماوصلهم من أخبار مزيفة، وحينئذ يحذرون الناس من الجماعة والناس يسمعون لهم وبعد ذلك يقل عدد العرب الذين يذهبون للتبليغ والناس هناك في تلك البلاد يقولون لو كانت الدعوة حق لجاء العرب أبناء الصحابة إليكم.

    ردحذف
  2. الشيخ ابن باز وابن عثيمين والشيخ مقبل كلهم يثنون عليه وعلى مؤلفاته
    وكذا الشيخ العباد حتى بعد وفاته أثنى عليه
    أخزى الله غلاة التبديع

    ردحذف
  3. مازاده نقدكم إلى رفعة

    ردحذف
  4. وهكذا يؤيد أصحاب القلوب النقية جهد خير البرية
    اسمعوا لابن جبرين والمصلح وغيرهم عن التبليغ

    ردحذف