الصفحات

فالح الحربي

بيان حال فالح الحربي\\للشيخ العلامة ربيع المدخلي - شاهد
رد الشيخ العلامة صالح الفوزان على قاعدة فالح الحربي الباطلة- شاهد
تحذير الشيخ العلامة أحمد يحيى النجمي من الضال فالح الحربي  - شاهد
طعن فالح الحربي في هيئة كبار العلماء عموما والمفتي والفوزان خصوصاً- شاهد 
الشيخ عبدالمحسن العباد..فالح الحربي من صغار طلبة العلم- شاهد 
كلام العلماء في فالح الحربي وموقع الاثري تحميل 
___________________________________
 الردود المكتوبة على فالح الحربي
أصول فالح الحربي الخطيرة ومآلاتها-للشيخ ربيع المدخلي--تحميل 
أسئلة واجوبة على مشكلات فالح- للشيخ ربيع المدخلي- تحميل 
مناقشة فالح في قضية التقليد-للشيخ ربيع المدخلي- تحميل 
أسئلة عليمة موجهة الى فالح - للشيخ ربيع المدخلي - تحميل
نصيحة أخوية الى فالح الحربي-للشيخ ربيع المدخلي - تحميل
ردالصارم المصقول  الى نحر شاهره المخذول الجاهل العابث في الاصول- الحلقة الاولى- الحلقة الثانية

النهج الثابت الرشيد في إبطال دَعَاوَى فالح فيما سماه بـ " إشراع الأسنة " و التحقيق السديد -الحلقة الاولى-تحميل

الحلقة الثانية- تحميل 

سماحة الشريعة الإسلامية وملحق به حكم التنازل عن الواجبات- تحميل

بيان الشيخ أحمد النجمي حول فالح الحربي و فاروق الغيثي !!!
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .
وبعد :
فقد طلب مني طلاب الدورة بواسطة اثنين من المشائخ المدرسين أن أقول ما أعتقد أنه الحق في الخلاف الدائر بين الشيخ ربيع والشيخ فالح الحربي وفق الله الجميع ، وحيث أن الواجب علينا أن نقول الحق الذي نعلمه امتثالاً لقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين ) الآية.
وامتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبادة بن الصامت {وأن نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف في الله لومة لائم} ، ويعلم الله عالم الغيب والشهادة أني لا أريد إلا نصرة الحق من غير تحيز إلى أحد ولا محاباة لأحد كائناً من كان .
فأقول : لقد عرفنا الشيخ ربيع منذ عشرات السنين متجرداً لنصرة السنة ذاباً عنها مدافعاً عن حياضها فقد ألف المؤلفات وحبّر المقالات ورد المخالفات نحسبه فعل ذلك نصرة للدين وكبحاً لجماح المخالفين فتلك ردوده ومؤلفاته شاهدة بذلك ولعل الكثير من طلاب العلم لا يعرفون ما عرفنا, فهو الذي رد على سيد قطب وبين أخطاءه, وهو الذي رد على عبد الرحمن عبد الخالق, وهو الذي رد على محمود الحداد وبين غلوه وشطحاته, وهو الذي رد على عدنان عرعور وعلى العودة وعلى الحوالي وعلى المأربي وعلى حسن المالكي وغيرهم, والآن يأتي مغرض فيقول: إن الشيخ ربيع مميع, ومعنى مميع فيما نعلم أنه لا يصارح أهل البدع ببدعهم و لا يحكم عليهم بها.
و هذا بهت له و اعتداء عليه و هضم لجهوده, ولو قال أحد إنه لا يوجد أحد في زمننا هذا نابذ أهل البدع و حاربهم و ناقش أخطاءهم مثل ما فعل الشيخ ربيع – وفقه الله – لكان صادقاً, و الذي نعتقده أنه فعل ذلك مخلصاً لله عز و جل مؤدياً لحقه الذي فرضه الله على أهل العلم, و فعل ذلك يحتاج إلى جهد وإلى تفريغ وقت, و إخلاص لله عز و جل, يجعله يبذل ما يبذل و هو مرتاح البال متجرد الضمير موقن بثواب الله موطن نفسه على الصبر على ما سيناله في سبيل ذلك من الأذى و العداوات و المكائد هذا ما نعتقده في حقه و نرجو أنه الحق.

هلاّ استحيى الذي يقول هذا و يرميه بالتميع! لو قال له قائل: هل فعلت نصف ما فعل الشيخ ربيع أو ربعه أو ثمنه كيف سيرد عليه؟!
و أقول: إن الشيخ ربيعاً له رغبة عظيمة فيما يرى أنه مصلحة للمنهج السلفي, و الذي نعتقده أن عنده من رجاحة العقل و إيثار المصلحة ما يرى أحياناً أن من مصلحة الدعوة عدم الصدع ببعض الأشياء و معالجتها معالجة خاصة فيظن بعض الناس أنه ما فعل ذلك إلا مجاملة لأقوام وغمطاً لآخرين, وإن من يقدر الأمور قدرها ينبغي له ألاّ يتسرع بمثل هذا الظن وليذهب إلى الشيخ وليناقشه مناقشة سرية فهو لا يمتنع عما فيه المصلحة إن شاء الله هذا ما تبين لي من حاله حفظه الله والله من وراء القصد .
وانطلاقاً من هذا البيان أقول: إن الشيخ ربيعا هو المحق فيما أعتقد والشيخ فالح مخطئ فحين سئل الشيخ فالح هل يشترط بيان أسباب الجرح ؟ فأجاب الشيخ فالح: ما يشترط. هذا بالنسبة لأسباب الجرح والتعديل في الرواية وليس في كلام المخالفين في مناهجهم وسلوكياتهم .
قال الشيح ربيع:
أولاً: هذا نص صريح في نفي اشتراط بيان أسباب الجرح في الكلام على
المخالفين من أهل البدع .
ثانياً: أنكر الناس هذا التفريق الذي لا يعرفه العلماء .
وأقول : الصواب مع الشيخ ربيع إذ أنه لو طعن شخص في شخص آخر بأنه مبتدع أو قال مطعون في عدالته ما قـُبل من الطاعن طعنه إلا أن يفسر ذلك الطعن ما هو ؟ هل هو بدعة أو فسق ؟ فإن كان الطعن فيه ببدعه قيل له ما هذه البدعة التي تطعن بها فيه فسّرها, وإن كان الطعن بفسق قيل له ما نوع الفسق الذي أنت تطعن به فيه؟ فإن لم يُفسّر ذلك الطعن لم يُقبل منه .
ثالثاً : يظهر من كلام هؤلاء أنهم جعلوا الطعن في أهل البدع لا يقبل إلا من العلماء حسب زعمهم .
رابعاً : أما الطعن في رواة الحديث فهو يكون من رواة الحديث نفسهم .
خامساً : إذا قيل لهم سموا لنا علماءكم الذين لا يقبل في المبتدعة إلاّ جرحهم عجزوا أن يأتوا بعلماء غير علماء الحديث .
سادساً: مع أنهم بتفريقهم هذا كأنهم استخفوا بعلماء الحديث كما أشار إلى ذلك الشيخ ربيع في نقاشه لفاروق الغيثي .

سابعاً: وينبني على هذا أن من قال وأشاع أن فلاناً مبتدع ثم طولب ببيان هذه البدعة فلم يفعل فإنه مخطئ في هذه الإشاعة, وقد ثبت عندنا من طريق الثقة أو الثقات أن الشيخ فالحاً رمى أناساً من المعدودين من أصحاب المنهج السلفي وطولب بذكر البدعة التي لوحظت عليه ولم يفعل .
ثامناً: ومن كان معدوداً من السلفيين ثم لوحظ عليه وقوع في بدعة أو مظاهرة لأهل البدع ومدافعة عنهم فإنه ينصح للمرة الأولى والثانية والثالثة فإن أبى فإنه يُعمل معه ما تقتضيه المصلحة من الهجر له أو الإعراض عنه حسب ما يراه أهل العلم.
تاسعاً: أنا أنكر على من يتذرع بمسألة الظل التي ذكرت في شرح رياض الصالحين لحديث السبعة ولفظه : "...سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " حيث ذكر الشيح ابن عثيمين أن الله يخلق ظلاً فتذرع بذلك الشيخ فالح إلى الكلام في الشيخ ابن عثيمين وقال: ما يدري ما يقول وهل يعلم ما يخرج من رأسه؟ فلو أن طالب علم يتتبع كتب ابن عثيمين ليخرج ما فيها من أخطاء . أ هـ
علماً بأن مسألة الظل و إضافتها إلى الله لا يقتضي بأنها صفة من صفاته فقد جاءت في النصوص الشرعية الإضافة تارة إلى بعض صفاته كقوله تعالى (بل يداه مبسوطتان) و تارة إلى شيء من مخلوقاته كقوله (ناقة الله و سقياها) و ما أشبه ذلك.
فالمهم أن هذه الإضافة لا تقتضي أن الظل صفة لله حتى يعاب على الشيخ –رحمه الله- قوله " ظل يخلقه الله. و لا نعلم أن الظل ذكر صفة لله.
فتبين بهذا أن الإنتقاد في هذا الموضع ليس له محل.
بل فيه ازدراء للعلماء وإغراء للسفهاء بهم وهذا ثابت عندي بشهادة شهود من طلاب العلم وليس معنى ذلك أني أثبت له أو لغيره العصمة فكلنا خطّاء وخير الخطائين التوابون. وإني أنصح الشيخ فالحاً والغيثي من هذه الطريقة السيئة ، وللشيخ فالح كلام في كثير من العلماء السلفيين بل لو قلت كلهم ما أبعدت عن الحقيقة وهذا كله مدون عندي بشهادة شهود من طلاب العلم .

المؤاخذات على فاروق الغيثي :
بما بلغني عنه من طرق يؤكد بعضها بعضاً :

1ـ تفضيله للدراسة في الجامع الأزهر على الجامعة الإسلامية مع أن الأزهر تدرس فيه العقيدة الأشعرية ويتغاضى أهله عن الصوفية والخرافيين الذين يعبدون القبور بل ربما أعانوهم و أنكروا على من ينكر عليهم .
2ـ محاولته إسقاط مشائخ السلفية بكلامه فيهم كالشيخ ربيع والشيخ محمد بن هادي والشيخ ابن عثيمين والشيخ صالح الفوزان والشيخ العباد وغيرهم .
3ـ التعالم بنفخ نفسه وتحقيره لغيره .
4ـ زعمه أنه سجل على الشيخ ابن عثيمين مائة وخمسين ملاحظة وهذا وإن كان ينكره إلا أن بعض جلسائه قد أكد ذلك وقال: إنه قاله .
5ـ استهتاره بترجيحات العلماء واحتقاره لذلك حسب ما أثبته بعض من كتبوا عنه .
6ـ تجويزه للعمليات الإنتحارية وهذا كله ثابت عندي بإثبات بعض جلسائه .

و أقول: يعلم الله أني تحاشيت من الكلام علناً في هؤلاء حتى لا نزيد الفتنة اشتعالا, و لكن إذا كان الأمر يُطلب ليكون الإنتهاء إلى معرفة الحقيقة, فهذه هي الحقيقة التي توصلنا إليها بدون محاباة ولا تحيُُز و ميول إلى أحد. و يعلم الله أنّا لا نقصد إلا الصلاح و الإصلاح.
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه.
كتبه
أحمد بن يحيى النجمي


* توضيح لما سبق من البيان لفضيلة الشيخ أحمد النجمي حفظه الله*

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و بعد :

فقد اطلعت على مزاعم بعض الناس أن ما انتقدته على الشيخ فالح بن نافع الحربي إجمالات و تصويتات و تهويلات و مجرد ادعاءات و بيانات .

وأقول : إني ولله الحمد لم أقصد مجرد إجمالات وتصويتات وتهويلات , ولكني اعتمدت على شهادات من طلاب علم - دونوها ووقّعوا عليها- والله تعالى يقول : (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة )) ولست بحمد الله ممن يقدم على اتهام الناس على خبر فاسق بل بشهادة موثوقة من طلاب علم ظاهرهم العدالة .

ثانياً : قولكم ما ذكر عن الشيخ فالح الحربي حفظه الله أنه قال أن الشيخ ابن عثيمين ما يدري ما يخرج من رأسه فهذا كذب ظاهر لا يصدقه العوام ....الخ .
أقول : هذا قد ثبت بشهادة رجلين من طلاب العلم لو شهدا على شخص أنه قتل لقتل بناءً على شهادتهم وما عندكم إلا مجرد الاستبعاد وهو نفي لا يثبت به شيء البتة بل توقع نفي وليس بنفي مؤكد .

ثالثاً : أنا لا أدعي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله العصمة , ولا أنه لا يرد عليه بل يجوز , وتارات يجب رد الخطأ إذا كان الخطأ في المعتقد ويضر بالعقيدة إذا أقر عليه وتوبع .

رابعاً : الرد على المخطئ واجب أو جائز كفائي إذا قام به البعض سقط عن الآخرين ولا ينكره إلا جاهل .

خامسا : لكن المستنكر من الشيخ فالح أن يقول عن عالم جليل وفقيه متضلع " لا يدري ما يخرج من رأسه " ولنفترض أن أحداً قال للشيخ فالح بأنه لا يدري ما يخرج من رأسه هل سيغضب أم لا ؟!!.
ثم أتبعها بقوله : " لو أن أحدا من طلاب العلم تتبع كتب الشيخ ابن عثيمين حتى يخرج ما فيها من أخطاء " أليس في هذا التعبير المغلف بالاستخفاف والتحقير إساءة وأيما إساءة إلى الشيخ رحمه الله وإلى جميع العلماء ؟ بلى والله .

سادساً : أما مسألة الظل فهذه المسألة قد أشرت إلى أن الإضافة على نوعين : إضافة صفة من صفاته إليه سبحانه كقوله : ( يد الله فوق أيديهم ) وقوله : ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) , والنوع الثاني : إضافة شيء من خلقه إليه وهي نوعان : إضافة تشريف كقوله : ( ناقة الله وسقياها ) وقوله : ( عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً ) .

وإضافة تمليك كقوله : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم ) .
فإضافة ضمير الجمع في ربكم إضافة ملك , والظل لم يرد من صفات الله فيما أعلم فإضافته إضافة ملك , ونقل الحافظ في الفتح ( ج2 صـ144) عن القاضي عياض أنه قال : (إضافة الظل إلى الله إضافة ملك وكل ظل فهو ملكه) اهـ .
ولا يقال إن هؤلاء من المؤولين فإن الظل لم يرد صفة لله فيما أعلم , فإضافته إلى الله إضافة ملك وهي في نفس الوقت إضافة تشريف , إلا أن بعض أهل العلم رأوا عدم الخوض في ذلك وعليه يخرج رأي سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله -إن كان أنكر ذلك - ولا ينكر على من قال بالقول الآخر فيما أرى .

سابعاً : ننكر على الشيخ فالح - هدانا الله وإياه - سكوته عن القوم الذين يغلون فيه كما نقل ذلك من لا نشك في صدقه.

حيث قالوا فيه :

1- ( الشيخ الجهبذ المنقذ ) وكلمة المنقذ لا تطلق إلا على الله فهو المنقذ من كل ورطة والمفرج لكل كربة ولا يجوز لأحد أن يقبل مثل هذا الكلام بل يجب عليه أن يتبرأ ممن يقوله وينهاه , أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن قال له : ما شاء الله وشئت قال : أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده , وقال لمن قالوا له أنت سيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا قال لهم : يا أيها الناس قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستهوينكم الشيطان إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله .
2- وقولهم ( بدأ حياته برعاية الغنم ) هل يريد قائل ذلك أنه توطئة للنبوة ؟ ـ أعوذ بالله ـ .
3- وقولهم فيه ( إذا تكلم أنصت له الطير وكل الشباب حوله يتهيب له هنيئا له من عالم أجاد الفنون وأطاب السنون ) .
أقول : هذا كلام فيه إطراء وغلو لا يجوز للمسلم قبوله بل يجب عليه أن يتبرأ ممن يقوله, فالله هو الذي يطيب السنون والأيام أو يجعلها غير طيبة .
وقولهم ( أنصت له الطير ) لا يخفى ما فيه من الغلو حيث شبهوه بنبي الله سليمان عليه السلام الذي علمه الله منطق الطير.

ثامناً : وإني أنكر على الشيخ فالح تفريقه بين جرح الرواة وجرح المبتدعة ,- ولا أعلم أن أحدا سبقه إلى هذا التفريق- حيث أجاز السؤال عن جرح الراوي ولم يجز السؤال عن جرح المبتدع , بل يقول فالح : (إنه لا يسأل عنه ) وهذا خطأ واضح , بل ذكر الشيخ ربيع أنه يبدع من يسأله عن جرح المبتدع حتى ولو كان سلفيا .

تاسعاً : أنكر على الشيخ فالح غلوه في التقليد بقوله: ( من لم يقلد هدم الرسالات السماوية والكتب الإلهية ).
ونقول : التقليد ينقسم إلى قسمين : محمود ومذموم :
فالتقليد المحمود : هو المتابعة على القول بالدليل , وهذا لا يعتبر تقليداً .
والمذموم : هو المتابعة على القول بلا دليل , فمن تابع أحدا على كل ما يقوله سواء كان بدليل أو بلا دليل فهذا مذموم لكنه لا يخرج أحداً من الإسلام , فمن قلد مذهبا بعينه وتابع إمام ذلك المذهب - تابعه في جميع أقواله ما كان منها بدليل وما كان منها بلا دليل فهو مسيء ولا يخرج من الإسلام .
والتقليد جائز للعامي بدليل قوله تعالى : ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) , أما طلاب العلم فينبغي لهم أن يفتشوا عن الأدلة بحسب الاستطاعة .

عاشراً : أنكر على الشيخ فالح ما ثبت عندي بخبر الثقة أنه يبدع من ظاهره يدل أنه سلفي فإذا قيل له سمِّ لنا البدعة التي علمتها فيه فلا يستطيع أن يسميَ شيئاً , وبسبب ذلك نشرتْ حزازات بين السلفيين .
وأخيرا أوصي نفسي وأخي فالحا وأخي ربيعا بتقوى الله في السر والعلن والمراقبة لله فيما ظهر وبطن وأن نحرص على كل ما فيه خير وصلاح للدعوة السلفية من دون مغالاة و لا تفريط.
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وكتبه
أحمد بن يحيى النجمي

*كلمة ونصيحة سماحة الشيخ أحمد النجمي بعدم أخذ العلم عن فالح الحربي*

..............السائل : فضيلة الشيخ، قد سمعنا ورأينا أقوال الشيخ فالح الحربي في مشايخ الدعوة السلفية بل في أئمتها .
مثل قوله في الشيخ بن باز - رحمه الله تعالى - حيث قال فيه : " ما ضر السلفية مثله " .
وفي الشيخ العثيمين : " ما يدري ما يخرج من رأسه " وفي كلام آخر له : " وكبرعليه أن يقبل حديث الجساسة .
وهذا صوتيا شيخنا سمعناه ، وفي الشيخ الألباني رحمه الله : " ملأ الأمة بالإرجاء " ويجعل الأمة مرجئة .
يقصد الشيخ ربيع ......... .
وكذلك قال في الشيخ الألباني :" ويجعل عقيدة أهل السنة والجماعه هي عقيدة أهل البدع "
وقال كذلك في الشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله - : " جعل نفسه كالحمار يركبه الحزبييون "
وفي كلام آخر:" أنه إنسان جاهل " .
ويصف عائشة وحفصه رضي الله عنهما بالمجادلة والكيد .
وكذلك يقول بالموازنه في سيدقطب وكتابه الظلال .
الشيخ أحمد النجمي : وكذلك يقول أيش ؟ .
السائل : يعني يقول في الموازنة في سيد قطب وكتابه الظلال .
وأشياء أخرى .
شيخنا والسؤال : هل تنصحون بعد هذا ، بعد ماصدر منه .
هل تنصحون أخذ العلم عنه ، وما هي نصيحتكم للشباب السلفيين ؟ أفيدونابارك الله فيكم .
الشيخ أحمد النجمي : أقول الذي يقول هذا القول ، الذي ذكرتموه ، هذا لاأنصح بالأخذ عنه ،بل انصح بعدم الاخذ عنه . ا. هـ
 
نصيحة الشيخين أحمد النجمي وزيد المدخلي للشيخ فالح الحربي بالرجوع إلى الحق الذي قرره الشيخ ربيع المدخلي


إلى صاحب الفضيلة الأخ العزيز الشيخ / فالح بن نافع الحربي وفقنا الله وإياه لما فيه رضاه وجعلنا من الدعاة إليه على الوجه الذي يرضيه .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد : فقد ظهر لنا على إثر المناقشة والمناصحة التي تمت بينك وبين الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي أنه حصل بعض الشيء في النفوس من بعضكم على بعض، ونحيطكم يا أخانا العزيز بأننا لا نحب أن تكون بينكما فجوة أو تراشق بالكلام الذي يسبب الإثم ويثلم الصف القائم على نهج السلف ويشمت بنا خصوم السنة، وما كان من إشكال أو خطأ فيناقشه العلماء والحق واحد لا يتجزأ مع من ظهر الحق فإنه يجب أن يتبع لأن الحق رائد المؤمنين وهو المطلب الشرعي للمؤمن، فإن اكتفيت بما بينه لك الشيخ ربيع في نصيحته وتوجيهاته فالحمد لله ولنجتمع جميعاً على البر والتقوى ومنهج الهدى بالفهم الصحيح ، وما كان ذلك من ملاحظة على شيء من توجيهات الشيخ ربيع المدخلي لك فسجله بقلمك وضعه بين يدي ثلاثة من إخوانك وهم الشيخ / صالح السحيمي والشيخ / عبيد الجابري والشيخ/ محمد بن هادي المدخلي وأطلب منهم بكل هدوء وارتياح أن يقولوا فيه كلمة الحق بدليلها ، وحقاً أن هؤلاء الثلاثة من خيرة العلماء العاملين والرجال الصالحين ولا نزكي على الله أحداً ، ولكن نقول بما نعلم ونكف عما لا نعلم ، ومتى تبين الحق بدليله فإنه لا يسع أحداً الجدل فيه بل يجب التسليم له والرضى به ، ونحن نشعرك بأن ما قرره الشيخ / ربيع حق والحق يجب الأخذ به واتباعه .

وأحرص يا أخانا العزيز على أن تقبل هذا الحق وأن تعود الأمور إلى ما كنتم عليه أنت والشيخ ربيع وبقية الإخوة السلفيين لديكم من الوفاق على الحق وسلامة الصدور من كل ما يكدر صفو الإخوة الإيمانية ووحدة الصف على خير منهج ألا وهو منهج السلف الصالح عقيدة وشريعة ، وفقنا الله وإياكم وجميع الدعاة إلى الله وسائر المسلمين للصدق والحق والإخلاص في كل ما نأتي ونذر آمين ،،،

أخواك


أحمد بن يحيى النجمي

زيد بن محمد المدخلي

16/4/1425هـ
  
نصيحة مشايخ مكة للشيخ فالح الحربي بالرجوع إلى الحق الذي قرره الشيخ ربيع..
فضيلة الشيخ فالح الحربي
سلمه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد ..

فقد اطلعنا سلمكم الله على رغبتكم فى بيان أهل السنة وموقفهم من المسائل التى نصحكم فيه الدكتور

الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ـ سلمه الله ـ .

وبما أن الدين النصيحة وحيث أنكم ممن يعز علينا أن يقع فيما وقع فيه غيركم من الأمر الجلل ، فإننا

نأمل منكم أن تعيدوا النظر فى المسائل التى جرت المناصحة فيها عسى أن يفتح الله سبحانه وتعالى

عليكم بقبول الحق والرجوع إلى الصواب الذي قرره الشيخ ربيع فى نصيحته الأولى ونصيحته الثانية

، وقد قرأنا كلامه ورأيناه ناصحاً رفيقاً يستحق منكم حسن الأدب وحسن التعامل والرجوع إلى الحق .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضاه .

نسأل الله لنا ولكم الهدى والرشاد والسداد .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
3 / 6 / 1425 هـ

وكتبه :
وصى لله محمد عباس
محمد بن عمر بن سالم بازمول
أحمد بن عمر بن سالم بازمول
توثيق ما عند فالح من ضلالات للأخ: عبد الواحد بن هادي بن أحمد الطالبي المدخلي -وفقه الله-



توثيق ما عند فالح من ضلالات

( بسم الله الرحمن الرحيم )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ï·؛ وبعد:
فإن العلماء ورثة الانبياء ومن يتكلم فيهم ويطعن فهو يطعن في الدين الذي يحملونه والله حافظ دينه وأهل العلم الذين ينشرون دينه بين خلقه ...
وبدون إطالة أقول :

مالفرق بين ما يقوله فالح الحربي في الظاهر ، وبين ما يقوله في المجالس الخاصة وغيرها ..؟

قال فالح الحربي في رده الأخير على الشيخ أحمد النجمي - علناً- وبطريقة ليس فيها احترام لهذا الشيخ الفاضل كما كتبه فالح في الموقع الذي يكتب فيه ، والذي قد حذر منه علماء السنة :
وكان ذلك بتاريخ : 22/04/1426 هـ
وقال فالح في خلال ذلك الرد :
(..... ، أما أنا فإنني من أشد الناس احتراماً لعلمائنا أعني المفتي والفوزان واللحيدان وإخوانهم، -ودائماً - أوجه السائلين إليهم وأحث على الرجوع إليهم.....

....ومنهجنا هو منهجهم وطريقتنا في الدين هي طريقتهم ما عليه أهل السنة والجماعة، نسأل الله الثبات عليها حتى الممات.....

....وأخيراً أكرر القول بأنني لا أرضى الطعن في علمائنا من أي طاعن أو التنقص من أي متنقص كائناً من كان ..) !!
أما حال وأقوال فالح في الخفاء وفي بعض أشرطته :
أدعك لتقرأ وتحكم بنفسك إن كنت عدلاً .
يقول فالح الحربي:(أنا لماذا أحقر من نفسي ؟!، والله الذي لا إله إلا هو ما أعرف رجلاً أعرف مني بمنهج أهل السنة ...ولو كنت أعرف رجلاً أعلم بمنهج أهل السنة لطلبت عنده العلم).
(أ)كلام فالح الحربي في أهل العلم الأولين:

1- يصف : (عائشة وحفصة -رضي الله عنهما- بالمجادلة والكيد )
2- يقول عن عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-:(..لمحبته للنبي-ï·؛- نسي نفسه وكأنما طاش عقله ).
3- يقول :(ابن عمر مؤول هذا شيء معروف عند أهل اعلم......وضرب فالح بيده على الأرض وهو غاضب).
4- يقول :(الفاسق لا يحب ،قاعدة شيخ الإسلام باطلة ((مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته)) فسئل عن محبة الولاة الفسقة ؟ فقال هذه محبة عامة ...وجادل في ذلك طويلاً) .
5- :(يستهزئ بكلام ابن القيم في على أيهما ينزل المصلي على يده أو ركبته).
6- يقول :( ابن حجر نعامله معاملة الكتاب والسنة من الذي لا يبدع ابن حجر).
7- ويقول:( الذهبي لا يعتمد على كلامه! الذهبي عنده ما عنده بنفسه! ؛ فلا تقبل شهادته؟!!، ولا يقبل كلََّ كلامه في أهل السنة ... ولا يقبل كلامه في أهل السنة وفي أئمتهم؛ لا هو ولا ابن حجر ولا النووي ولا ابن الجوزي، يعني -هؤلاء مع إمامتهم ومع حفظهم- لا يقبل كلامهم في أهل السنة ولا كرامه!! ؛فليس هم من أئمة أهل السنة، في منهج أهل السنة، وعقيدة أهل السنة ؛حتى يعتمد قولهم!! وكم رأينا من هؤلاء من الطعن في أهل السنة وفي منهج أهل السنة) .

4-ويقول :( ملك آل سعود وإمارة آل سعود قبل الشيخ محمد عبد الوهاب وهو ما أعطى شيئاً وكل ما هنالك ، والشيخ محمد عبد الوهاب ليس سلطاناً ، وإنما هو داعية إلى منهج النبي -ï·؛- فأيده هذا السلطان فنصره الله به وقواه - أي نعم - وهو ما أعطى شيئاً أبداً بل هذا السلطان هو الذي أعطى وهو الذي رفع راية التوحيد وهو الذي حماها وهو الذي نصرها وهو الذي ينصرها وهو الذي حصل على يديه الخير الكثير لهذه الأمة ).
(ب)كلام فالح الحربي في أهل العلم المعاصرين:

1) -ذكر بعض أهل العلم في المدينة ثم قال:(هؤلاء أخذوا التمييع من العباد والعباد أخذه من ابن باز وابن عثيمين).
2) -و يقول : ( الشيخ ابن عثيمين لا يدري ما يخرج من رأسه).
3) -ويقول:(لو يجمع أحدكم أخطاء ابن عثيمين).
4) -ويقول:(ابن باز ضر السلفية ببعض أساليبه ).
5) -ويقول :(ابن عثيميين عقلاني).
6) -ويقول :(- وبسخرية- ابن عثيمين ليس مثل ابن باز في العقيدة ابن عثيمين عنده أخطاء في العقيدة).
7) -و يقول :(الألباني هو والحزبيين في خندق واحد).
8) -ويقول:( العنتريات والهمجيات التي عند الألباني ومقبل....).
9) -و يقول :( نشر طلاب الجامعة الإسلامية السنة في اليمن والشيخ مقبل في الحجر والطين).
10) -ويقول:( ولو ما يسكت أهل اليمن لأتكلم في الشيخ مقبل بما لا يحلم فيه أهل اليمن ولأثبت حزميته (أي أنه ظاهري) .
11) - ويقول :( الشيخ مقبل فيه حمق وسفه ، ....لا يعدو أن يكون طالب علم ،..عليه أن يتجرد من الضلال الذي هو فيه ،...هدم ركنين من أركان الدين:القياس والخروج على الحكّام ، يحرّم على الطلاب دخول الجامعة الإسلامية،..لا يساوي ظفراً من أظفار الرجل...).
12) -ويقول ((النجمي هذا الشايب ما يستحي !! أنا أستحي أرد على الشايب الذي بلغ الثمانين).
13) -ويقول عن :(من أيد الشيخ ربيع مثل - مشجعي كره-).
14) -ويقول:(الشيخ ربيع ينهش كالكلب).
15) -ويقول:(كل من خالف الشيخ ربيع سيسقطه الشيخ ربيع).
16) -ويقول : ( الشيخ ربيع قد يوافق غلاة المرجئة....هذا هو الإرجاء ).
17) -ويقول :( والشيخ ربيع والشيخ الألباني وتلميذه علي حسن عبد الحميد ... يجعلون الأمة جميعاً مرجئة).
18) -ويقول : (والشيخ ربيع والشيخ الألباني وتلميذه علي حسن عبد الحميد ... لكن حقيقة هم وقعوا في الإرجاء ).
19)-ويقول :(العباد جاهل).
20) كتبت ورقة فيها أرقام المشايخ في المملكة لأوزعها فكتبت من مشايخ الرياض المفتي آل الشيخ والفوزان والغديان واللحيدان وصالح آل الشيخ كتبت غيرهم من مشايخ المدينة ومن مشايخ مكة وشيخا الجنوب وبعض طلبة العلم في عدة مناطق فقلت: قبل أن توزعها اسأل الشيخ فالح لعله ينبهك على أمر طيب ، فقال: اقرأها علي فقرأتها كلها ثم قال" اقرأها فقرأتها مرة أخرى فلما انتهيت من الأربعة الأول وهم :عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ،والغديان، والليحدان- سبقني وقال هؤلاء عندهم علم لكن ما عندهم منهج و أعاد الكلام عليه وأشار بيده وكنت أتوقع أنني لو قلت له هل أترك نشر أرقامهم لحثني على ذلك لكنني سكت خشية من ذلك - ثم أكملت وأنا مندهش جداً- فكان بعدهم مباشرة صالح آل الشيخ فقال لي كلاماً معناه أنّ صالح آل الشيخ ليس عنده لا علم ولا منهج ثم حثني بأن أحذف اسم الشيخ صالح آل الشيخ من الورقة !!).
21) -ويقول :(عبد العزيز آل الشيخ إخواني ، خبيث)!!.
22) كان بيني وبينه اتصل هاتفي بعدما طبعت رسالة الشيخ العباد الأولى" رفقا أهل السنة..." وذلك بتاريخ يوم الاثنين 22/05/1424هـ.
فقلت له أنا بصدد الاتصال بالمفتي الشيخ عبد العزيز والشيخ الفوزان من أجل الرد على رسالة الشيخ العباد فقال لي:
( ما أظن المشايخ هؤلاء سيجيبونكم الآن ، كلهم عارفون الرسالة وعارفون الرسالة رسالة من ولا عندهم استعداد أنهم يقرأونها ولا أن ينقدوها مرتبة الشيخ فهو محل ثقة وخلاص يعني لاينقد...ثم قال: وهذه ما هي طريقة أهل السنة ما هي طريقة أهل السنة ...ثم قال لكن ناس أحيانا لايدققون ويحققون من الناحية العلمية التي يعني يقول الحق ،وقد أخذ العهد على أهل العلم ولا يخافون لومة لائم فإذا عرفت الأسماء طارت الأحكام هذه مشكلة!!!...ثم قال : لأنه أحيانا يجيب على الثقة ما قرأ الرسالة وما عنده استعداد أن يقول على الحق أنه حق،!!! ولاعلى الباطل أنه باطل!!! ما دام فلان من الناس.)
23) سألت فالح الحربي: عمن توصيني بالدراسة عليه في الرياض فأوصاني ببعض طلبة العلم واستغربت أنه لم يذكر لي أحدا من كبار العلماء فقلت له: والشيخ الفوزان؟ فقال : من الممكن أن تستفيد منه علمياً ، أما من ناحية المنهج ففلان وفلان -وذكر لي بعض طلبة العلم - .
24) وذكر عن عدد من طلبة العلم في المدينة أن فالح الحربي يقول : أن الذي علمت الفوزان المنهج .
25) ويقول :(هؤلاء الذين حكّمهم الشيخ ربيع فيّ -وهم علي بن ناصر فقيهي وصالح السحيمي ومحمد بن هادي المدخلي وعبيد الجابري- ليس أهل للحكم علي).
26) ويقول: (عبيد الجابري طالب علم جيد).
27) ويقول: (محمد بن هادي جاءنا ضائع من الرياض).
28) -ويقول:(الشيخ عبد الله البخاري وسليمان الرحيلي و إبراهيم الرحيلي وتراحيب الدوسري وعلي التويجري....مبتدعة) .
29) وذلك حينما أصدر الشيخ عبيد بيانه في الدفاع عن بعض مشايخ المدينة والرد عليه وهم الشيخ عبد الرزاق العباد والشيخ إبراهيم الرحيلي والشيخ عبد الله البخاري -حفظهم الله تعالى- فكان الاتصال بيني وبينه في ليلة 24/شوال/1424هـ.
فقلت له :لقد اتصلت بالشيخ عبيد من أجل بعض المسائل وذكر لي أنه سوف يكتب بيانا وينشره في موقفه من تبديع المشايخ المذكورين - وكان الاتصال بالشيخ عبيد قبل البيان - فقلت للشيخ عبيد -حفظه الله- : لعل بيانكم سوف يفتح الباب للطعن في الشيخ فالح ، فقال لي الشيخ عبيد: الخطأ يرد والشيخ فالح يبقى على ما هو عليه.
فقال لي فالح الحربي :{إيه لكن هل كلامك ينتهي المشكلة ؟ (المقصود بالكلام للشيخ عبيد) هل أنت على حجة؟ يعني أنت الحجة أنت اللي تبي تنهيها أنت القاضي؟ ، هل السلفيون كلهم سيوافقونك؟ ، السلفيون اللي عندهم سلفية صحيحة لهم موقف من هؤلاء يعني موقفهم من هؤلاء موقفك أنت؟ لا يعتبرونهم علماء ولا يعتبرونهم مرجع .
ثانيا: هل ما تقوله أنت سيحكم به ؟ هل أنت يعني الحكم في القضية ؟...}.
ثم قال فالح :{ لكن من المشكلة أن الشخص - يعني الشيخ عبيد- يفهم بعقليته على أن كلامه يعني يحكم به على مثلنا!!! أو على من هو على المنهج معه ،ثم هو يعني فهمه للمنهج أو فهمه لما عليه الآخرون - نحن نقول الخلاف اللي بيننا وبينهم في المنهج- ربما يختلف أنه لا يفرق بين هذا وبين الأمور الاجتهادية التي هي خطأ وصواب لا تدخل في المناهج والعقائد....}. ثم قال:{فانتبهوا إلى هذه المسألة والقضية قد يكون الشخص الذي حكم علي وقال لا يأيدني أنه يفهم هذا الفهم ولا يفرق بين هذا و هذا فهذا ما يلزم.و أما قضية سنده وعدم سنده وصحته وعدم صحته وكون كلامه حجة على الآخرين هذا عاد هذا أمر آخر هذا أمر آخر، من الناحية العلمية لو حلل يظهر يعني خطأه أو يظهر مثلا يعني تعالم الشخص أو غفلته عن أشياء منهجية وأشياء أوصولية}.
30) ويقول (عن الخمسة -السابقين- :أنا ما بدعتهم هذه الكلمة يتحملها من قالها هؤلاء أعظم و أكبر وأشد من قولي إنهم مبتدعة يإخوان هؤلاء يبدعون بأقل من هذا هؤلاء لهم طريق غير طريق أهل السنة).
31) -ويقول :(من يتبع علماء الأردن -أي طلبة الألباني- ويتخذهم علماء -مع الفرق- كأنما يعبد صنما ).
32) -ويقول :(إبراهيم المحيميد ضال في أصل دينه، لاديانة له ، ،جهيماني).
33) ويقول :(لا نقبل منهم تزكية -فلان-ولو زكته الملائكة).
34) سأله أحد طلبته :بعد أن جمعت أخطاء أبو بكر الجزائري بأمر من الشيخ فالح قال :يا شيخ بعد هذه الفواقر التي جمعت نقول عنه مبتدع؟ قال فالح: أنا أعجب لعقلك :الرجل بين إسلام وكفر وأنت تقول عنه مبتدع؟..).
35) يقول:(أبو بكر الجزائري يقول بقول غلاة القدرية نفاة العلم عن الله).
36) ويقول :(سلمان العودة وسفر الحوالي أصولهم أصول الزنادقة).
37) ويقول:(سلمان العودة زنديق).
38) ويقول: ( هؤلاء - أي رؤوس الحزبية- زنادقة ،وأنت إن لم تزندقهم زنديق).
39) سؤل فالح الحربي عن سلمان العودة هل هو من الخوارج أم لا ؟
فأجاب بقوله : مسألة أنه من الخوارج أم لا هذه منتهىً منها فلا شك أنه منهم ، ثم ذكر نماذج وصور من تكفير سلمان للمجتمعات من كلام سلمان ثم قال: فالبحث هل هو خرج أم لم يخرج؟ -أي من الإسلام- ثم قال : فإني لا أستطيع أن أتحمل مسؤولية أمام الله باعتقادي أنه مسلم ، لأن من لم يكفّر الكافر فهو كافر ومن لم يبدّع المبتدع فهو مبتدع ومن لم يفسق الفاسق فهو فاسق).
40) ويقول :(عبد السلام برجس زنديق ..-وبعد أن راجعه بعض المشايخ قال: إن كان عبد السلام برجس يعتقد ما يعتقده سلمان فهو زنديق).
- أما الكذب فما من أحد جالسه إلا ويتهمه بالكذب الصريح ، فيقول لك الكلام ، ثم بعد فترة وجيزة تأتي إليه فينكره، ويقول :( أنا ما قلته) .
- بل يقول لبعضهم : (لو أردتني أن أباهلك أني ما قلته لباهلتك) .
ملاحظة : كل من شهد هنا على فالح هو : (إما من طلبة العلم في الجامعة الإسلامية ومشايخها ،ومشايخ الحرم النبوي كالعباد وعلي بن ناصر الفقيهي والشيخ صالح السحيمي..وغيرهم، والشيخ عبيد الجابري-حفظهم الله تعالى- والشيخ محمد بن هادي المدخلي وغيرهم ،أو من طلبة المشائخ السلفيين كذلك كابن باز وابن عثيمين والشيخ مقبل الوادعي- رحمهم الله تعالى-أومن مشايخ اللجنة الدائمة- آل الشيخ والفوزان والغديان- و الشيخ اللحيدان أثناء وجودهم في الطائف والحرم المكي في الإجازة الصيفية ،أو ممن درس عند الشيخ ربيع المدخلي في المدينة ومكة وممن يدرس عند الشيخ النجمي والشيخ زيد المدخلي في دورة الشيخ عبد الله القرعاوي السنوية التي تقام في الجنوب في سامطة ).
قال الشيخ/ أحمد بن يحى النجمي -حفظه الله تعالى-:(... وللشيخ فالح كلام في كثير من العلماء السلفيين بل لو قلت كلهم ما أبعدت عن الحقيقة وهذا كله مدون عندي بشهادة شهود من طلاّب العلم...).
قلت : وهذه قطرة من بحر فمجالسه مليئة بمثل هذا ولا هم له إلاّ ذلك ، وكتابته باسم غيره موجودة في مثل ذلك ، أو ثناؤه على المواقع الحدادية والطلبة الحداديين سابقاً -ولا يزال- أمثال عبد اللطيف باشميل وغيره والذين يطعنون في كبار العلماء واتهامهم بالتساهل والإرجاء وغير ذلك من الطّوام .

وهذه الشهادات موجودة عندي وكم ترددت في تنزيلها ونشرها رجاء أن يهدأ فالح وقومه ومواقعه التي يكتب فيها ولكن دون جدوى فلا يزال وي ستمر هو وأتباعه في الطعن في علماء السنة و والله ما نشرت هذا الكلام لأي غرض ، وإنما هو دفاعاً عن المنهج السلفي وأهله ولا أريد والله شهرة والله لو تاب فالح لرحبنا به لكنه مستمر في الطعن في العلماء والكذب و في تأصيلاته الفاسدة هداه الله للحق والصواب.
وكم دافعت سابقاً عن فالح الحربي قبل أن يتبين لي أمره ،والحكمة مطلوبة ولكن من الحكمة نشر هذا الكلام.

وقد نبهت وحذرت قبل ذلك أني قد أضطر لتنزيلها وكتبت ذلك في موضوع بقي مدة مميزا في أول صفحة من شبكة (سحاب السلفية) ودعوت فالحا الحربي وأتباعه لترك الكلام في علماء السنة ومن التعلق في نفس الوقت ً بكبار العلماء وادعاء احترامهم .

ومن أراد الردود على ما ذكرته في هذه الأمور وما عنده من شبه ويسمع شيئا من بلاياه فليرجع إلى موقع
(http://www.sahab.ws/5242) وهو المسمى دعوة إلى المنهج السلفي الصحيح ، أو الفاضح للحربي فالح ، وفيها شيء من نصائح العلماء وطلبة العلم والتي سبقتها نصائح سرية كثيرة شفوية وكتابية.

ويوجد غيرها من كتابات أو ما هو مسجل بصوته جمعه بعض طلبة العلم في المدينة لعلنا أن نحصل عليها ونعطيها ولاة الأمور لو طلبوها لتكون حجة قوية و فيما هو موجود في هذا المذكرة وغيرها كاف.

وبعضاً ممن شهد هنا مستعد للشهادة بذلك بنفسه عند كبار العلماء إما بالحضور إليهم وإما بالهاتف وكثير من أرقامهم موجودة لديّ و أغلب هذه الطعون في العلماء والتأصيلات الفاسدة من فالح الحربي هي في وقت ليس بالبعيد ولا أشك أنا وغيري من طلبة العلم والعلماء أنه لازال يعتقدها نسأل الله العافية.
فأدعوا العلماء وغيرهم من ولاة الأمر بالنظر في أمره ، وإيقاف شره ، والتنبه لمن هو حولهم ويدرس عندهم ممن يدافع عنه أو عن منهجه وكتابة الأسئلة المجملة والتي تخدم منهجه ويقصد بها نصرة فالح وتمزيق المنهج السلفي وأهله.
و عليهم النظر في الأمور التي ناقشه ونصحه فيها الشيخ ربيع المدخلي وغيره حتى يدركوا خطورة ما عليه فالح ففيها ذكر وتفنيد لشيء من بلايا و قواعد فالح الحربي الفاسدة وذكر أقوله بالنص والرد عليها بالدليل والبرهان.
و لولا خشية الإطالة لذكرتها ، و أدعوهم كذلك للتنبه ممن حولهم ممن يدعوا إلى الغلوا في التكفير ، أو التساهل في بعض البدع ... ،أو الطعن في المشايخ السلفيين بأي طريقة كانت لأنه طعن في منهج السلف وتنفير عمن يدعوا إليه... وأن يتنبهوا لمن يطلب منهم تقريظ كتاب أو نحو ذلك ، وأذكرهم - أنا الضعيف- بأن يتحدوا على التوحيد والسنة وخدمة منهج السلف الصالح وحمايته من كل متساهل أو متشدد ..
وقد نبه الله -جل جلاله- نبيه -ï·؛- أن يتنبه لمن حوله فقد قال تعالى :(يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكفرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيماً، واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيراً ، وتوكل على الله وكفى بالله وكيلاً ).
وأدعوا كل من لا زال يدافع عن فالح الحربي أو غيره من أهل الباطل ، بأي طريقة كان ، أن يتقي الله -عز وجل- فقد نصحه المشايخ سراً وجهاراً ليلاً ونهاراً ، وبان أمره واتضح ونصحه مشايخ المدينة ومشايخ الجنوب ومشايخ مكة وأظن أن مشايخ الرياض لم يألوا جهداً في ذلك ... ، ولا يزال بعض المغرورين به يدافعون عنه ويتكلمون في من بين أمره ويطعنون في الشيخ ربيع والذي والله ما عرفت عنه إلاّ إجلالاً لكبار العلماء من مات منهم ومن هو باق ، كابن باز وابن عثيمين والألباني ومقبل الوادعي ، والمفتي آل الشيخ والفوزان...إلخ ولو اختلف معهم في مسألة تكلم عن هذه المسألة بأدب واحترام بل والله سمعته يدافع عنهم ويوبخ من يطعن فيهم ولو في المجالس الخاصة ، وهذا هو ديددنه وديدن بقية المشايخ السلفين وولله إنّ المشايخ السلفيين ما أثنوا على فالح الحربي إلاّ حسب ما ظهر لهم سابقاً ، ولّما علموا أموره نصحوه سرأ وكرروا ذلك فلما زاد أمره وفشى ضرره أعلنوا ذلك حماية للدين وأهله..).

وأدعوا من يدافع عنه بما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- حيث قال :
(....وإذا وقـع بين معلم ومعلم أو تلميذ وتلميذ أو معلم وتلميذ خصومة ومشاجـرة، لم يجـز لأحـد أن يعيـن أحـدهما حتى يعلم الحـق، فلا يعاونه بجهل ولا بهوى، بل ينظر في الأمـر فـإذا تبين له الحق، أعان المحق منهما على المبطل، سواء كان المحق من أصحابه أو أصحاب غيره‏.‏ وسواء كان المبطل من أصحابه أو أصحاب غيره، فيكون المقصود عبادة الله وحده وطاعة رسوله، واتباع الحق والقيام بالقسط‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ على أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 135‏]‏، يقال‏:‏ لوى يلوي لسانه‏:‏ فيخبر بالكذب‏.‏ والإعراض‏:‏ أن يكتم الحق؛ فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس‏.‏
ومن مال مع صاحبه - سواء كان الحق له أو عليه - فقد حكم بحكم الجاهلية وخرج عن حكم الله ورسوله، والواجب على جميعهم أن يكونوا يدًا واحدة مع المحق على المبطل، فيكون المعظم عندهم من عظمه الله ورسوله، والمقدم عندهم من قدمه الله ورسوله، والمحبوب عندهم من أحبه الله ورسوله، والمهان عندهم من أهانه الله ورسوله بحسب ما يرضي الله ورسوله لا بحسب الأهواء؛ فإنه من يطع الله ورسوله، فقد رشد‏.‏ ومن يعص الله و رسوله، فإنه لا يضر إلا نفسه‏.‏
فهذا هو الأصل الذي عليهم اعتماده‏.‏ وحينئذ، فلا حاجة إلى تفرقهم وتشيعهم، فإن الله -تعالى- يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 159‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 105‏]‏...).
مجموع الفتاوى 28/16-17.
هذا وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

جمعه وكتبه / عبد الواحد بن هادي بن أحمد الطالبي المدخلي.
المدينة النبوية
وتم نشره بتاريخ 30/4/1426هـ

منقول مع تصحيح بعض الأخطاء في الكتابة و هو من الردود القديمة لكتاب شبكة سحاب السلفية.

منقول من شبكة الورقات السلفية : للكاتب / بلال الجيجلي
  

 

 



هناك تعليق واحد: